كيف علقت هيئة كبار العلماء بالسعودية على قرار الملك سلمان بإصدار رخص قيادة للمرأة بالسعودية

رخص قيادة للمرأة بالسعودية  قرر ملك السعوية الملك “سلمان بن عبد العزيز” إصدار قرار يحمل الموافقه على إصدار رخص قيادة للنساء بالسعودية وذلك للسماح لهن بقيادة السيارات حيث جاء نصف بيان الملك سلمان كالتالي:

الملك سلمان يصدر قرار بالسماح للمرأة بقيادة السيارة

“نشير إلى ما يترتب من سلبيات من عدم السماح للمرأة بقيادة المركبة، والايجابيات المتوخاة من السماح لها بذلك مع مراعاة تطبيق الضوابط الشرعية اللازمة والتقيد بها” .

هيئة كبار العلماء بالسعودية تجيز قيادة السيارة للمرأة:


وقد سبق وأوضحت هيئة كبار العلماء بالسعودية رأيها في هذا الشان حيث رأت الأغلبية من أعضاء الهيئة أن حكم الشرع بخصوص قيادة المرأة للسيارة هو الإباحة، وان الأصل في منع ذلك هو منع الذرائع المحتملة، والتي لا ترقى إلى حد اليقين، وذلك لأن دولة السعودية هي حارسة القيم الشرعية وتعتبر رعاية هذه القيم من أولوياتها.

وبناء على ما تقدم فقد وافقت هيئة كبار العلماء بالسعودية على إقتراح السماح للسيدات بقياردة السيارة بالسعودية، ولكن في ظل وجود ضمانات شرعية ونظامية لتلاشي وقوع الذرائع التي سبق الحديث عنها.

هيئة كبار العلماء بالسعودية تعلن ترحيبها بقرار الملك سلمان:

بعد قيام الملك سلمان بإعلان قراره بإصدار رخص قيادة للمرأة بالسعودية، جاء تعليق هيئة كبار العلماء على هذا القرار من خلال الصفحة الرسمية للهيئة، عبر موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” بالترحيب والموافقه على القرار.

حيث نشرت الصفحة :”حفظ الله خادم الحرمين الشريفين، الذي يتوخى مصلحة بلاده وشعبه في ضوء ما تقرره الشريعة الإسلامية”.

قرار الملك سلمان بالسماح لمراة بقياردة السيارة
قرار الملك سلمان بالسماح لمراة بقياردة السيارة

وقد لاقى قرار الهيئة تعليقات ناقدة بمواقع التواصل الإجتماعي حيث علق احد النشطاء قائلا “هذا القرار يضعنا أمام تساؤل خطير ! هل كان قرار المنع سابقا سيآسيا ام شرعيا؟فاذا كان شرعيا والآن يصدر الملك قرارا بمخالفته.. فلا تعليق !
واذا كان سيآسيا فلماذا تم لوي اعناق النصوص الشرعية لتتوافق مع الاراء السياسية ! وهذا يفتح الباب امام عشرات المسائل ليتم عليها القياس”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Avatar of
    غير معروف يقول

    كله بالمزاج والفتوى قبل ماتطلع نسأل إيه راي أصحاب الجلالة سيبك بقى من شرعية و مرعيه كله بيتفصل