عتاب المغنية السعودية التي يحتفل جوجل بالذكرى الـ 70 لميلادها – تعرف عليها

يحتفل جوجل اليوم الموافق الـ 30 من ديسمبر 2017 بالذكرى الـ 70 لميلاد عتاب المطربة والمغنية السعودية التي تعتبر أول إمرأة سعودية تحترف الغناء حيث احترفت المطربة التي ولدت في الرياض في الـ 30 من ديسمبر 1947 وتوفيت في 19 أغسطس 2007 الغناء لتكن أول مطربة سعودية تحترف الغناء. والتي لقبت أيضا بأنها رائدة الفن الخليجي.

عتاب المغنية السعودية التي يحتفل جوجل بالذكرى الـ 70 لميلادها - تعرف عليها 1 30/12/2017 - 12:37 م

المطربة عتاب التي يحتفل بها جوجل

احترفت المطربة السعودية عتاب الغناء لتكون أشهر مطربة سعودية في الحفلات والمناسبات خاصة في فترة السبعينات حيث حققت شهرة كبيرة واقتربت لوصفها كممثلة وفنانة استعراضية كبرى حيث اكتشفها الفنان طلال مداح في السيتينات حيث كان عمرها انذاك 13 عام حيث قدمت العديد من الأغاني في لبنان والسعودية قبل أن تتفرغ تماما للفن في عام 1972 قبل أن تشكل مع الفنان حيدر فكري ثنائيا متميزا هذا قبل أن يقدمها العندليب عبدالحليم حافظ في إحدى حفلاته في السبعينات.

هذا وقد انتقلت المطربة السعودية للعيش في القاهرة عام 1980 لتبدأ رحلتها الفنية في القاهرة في عام 1985 بأغنية (جاني الأسمر). وقد اشتهرت الفنانة عتاب بأنها أول فنانة تؤدي الرقص الإستعراضي (الرقص) على المسارح الفنية خارج المملكة وهو ما دفع الملك خالد لإبعادها عن المملكة لتأخذ من القاهرة مكانا لإنطلاق رحلتها الفنية والغنائية. بالإضافة لزواجها من المصري محب فاروق عبد الصبور الذي كان يعمل بوزارة الداخلية المصرية في وظيفة باحث مالي وكانت زيجتهم أثناء إقامته بالسعودية قبل أن يرحلا سويا للقاهرة.

ألبومات عتاب الفنية

كما ذكرنا سابقا فإن الفنانة السعودية عتاب كانت انطلاقتها الأساسية في عام 1980 وذلك بإطلاقها أول ألبوماتها الغنائية والذي حمل عنوان (أسمر وعيونه وسيعة) قبل أن تطلق بعده مايصل إلى 20 ألبوم غنائي بالإضافة لمجموعة كبيرة من الأغاني الفردية والمنفصلة في ألبومات مثل ياسعودي من ألبوم أغاني المنتخب رقم 1.

ومن ألبوماتها الفنية ألبوم وش لي بالتعب والذي أطلقته في عام 2002 ليكن أخر ألبوماتها الفنية وعتاب 99 وشي لله والبوم دلعوك أهلك في عام 1993 وألبوم شكنكري في عام 1995 وألبوم مطار العين والذي أطلقته في عام 1997 وألبوم من فينا ياهل ترى والذي أطلقته في 1987.

جدير بالذكر أن من أجمل أغنياتها أحطك في قلبي – جاني الأسمر – بشروني – أرجع واقول غلطان – دنياك حلوه – على سطح البلكونة – علشانه – مجاريح – ياسعودي ياسعودي – وقلنا نتوب – ياعبوني ليه تبكين الحبيب – ياهلا هذا قمرنا.

من هي عتاب التي يحتفل بها جوجل

في تكملة مسيرة وقصة حياة عتاب رائدة الفن الخليجي والتي أكملت عملها بالفن من القاهرة متعاونة مع عدد من عمالقة الفن حيثعملت مع عددا من الشعراء امثال الشاعر اليمني حسين المحضار والأمير بدر بن عبدالمحسن والشاعر الكويتي فائق عبدالجليل ويوسف ناصر. وأيضا عملت مع عمالقة التلحين أمثال الملحن محمد الموجي والذي لحن لها أغنية فك القيود وعددا من الملحنين الأخرين امثال طلال مداح وطارق عبدالحكيم وسراج عمر محمد شفيق وعبدالرب ادريس والملحن الكويتي يوسف المهنا وغيرهم الكثيرين من عمالقة التلحين في الوطن العربي. وقد وصفها النقاد بأنها فرضت اللهجة السعودية في غنائها في مصر محققة شهرة عربية واسعة بتمسكها بلغتها بالإضافة أنها أتاحت امكانية ظهور اصوات نسائية خليجية أخرى بالفن والمجال الغنائي. كانت عتاب أيضا من أول من طرح أغنيات مصورة تحت عنوان عتاب شو


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Avatar of شهبندر
    شهبندر يقول

    شكرا على المعلومات القيمة بشأن الفنانة الخليجية عتاب فهي ليست سعودية فقط بل هي رائدة الفن الخليجي و مؤسسته بالتوفيق لكم نجوم مصرية فخر العرب