عاجل.. أول تعليق للسيسي على أزمة السودان ويرسل برسالة حاسمة لأثيوبيا والخرطوم ووسائل الإعلام بشأن الأزمة السودانية الأثيوبية المصرية

بدت خلال الأيام الأخيرة بوادر أزمة تلوح في الأفق بين كل من الدولتين الشقيقتين “مصر والسودان”، وكان بداية هذه الأزمة بمطالبة الخرطوم بضم حلايب وشلاتين إلى حدودها وادعاء أنهما سوادانيتين، وقدمت شكاووي إلى ملس الأمن الدولي والأمم المتحدة بذلك، بل إنه وبشكل مفاجئ قامت السودان بسحب سفيرها من مصر، وظهرت أنباء في الصحف السودانية تقول أن مصر وإريتريا تعدان خطة لضرب السودان عسكرياً، وقامت البشير بحشد قواته على الحدود مع أريتريا.

عاجل.. أول تعليق للسيسي على أزمة السودان ويرسل برسالة حاسمة لأثيوبيا والخرطوم ووسائل الإعلام بشأن الأزمة السودانية الأثيوبية المصرية 1 15/1/2018 - 3:31 م

ثم تم تدأول أنباء على لسان السفير السوداني الذي تم سحبه من مصر تقول أن السودان سيتخذ إجراءات أشد عنفاً مع مصر ومن بينها إعلان الحرب، الأمر الذي نفته الخارجية السودانية فيما بعد، وبدأت وسائل الإعلام والنشطاء بالرد على التصريحات السودانية، مما قد يفاقم الأزمة بين البلدين.

وحول هذا الأمر أكد السيسي اليوم من محافظة المنوفية على أن مصر لها دور مع أشقائها وجيرانها منذ عهد جمال عبد الناصر، وعلى جميع وسائل الإعلام التعامل مع المواقف التي تتعلق بالأشقاء والجيران من هذا المنطلق، مضيفاً أن التعامل والحديث عن مثل هذه الأشياء يكون بقيم ومبادئ وأخلاق.

كما أشار السيسي وفي رسالة واضحة وصريحة إلى أثيوبيا والسودان قائلاً “اعلموا يا مصريين وكلامي موجهة لأثيوبيا والسودان أيضاً أن مصر لا تتآمر على أحد ولا تتدخل في شؤون الدول الأخرى”، ونحن حريصين على تعاملنا مع الأشقاء ونحن لا نحارب أشقائنا.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.