جدل في مصر والسعودية حول احتواء منتجات “أوريو” على “الكحول”، وهيئة الغذاء والدواء في المملكة توضح

حالة من الجدل والشك أثارتها مجموعة من التصريحات والرسائل المُتبادلة بين بعض الأشخاص والمواقع الإخبارية من جهة وشركة أوريو العالمية من جهة ثانية بدأت بإعلان الصفحة الرسمية لبسكويت أوريو أنه “غير حلال”، وبينما بدأت القصة من الولايات المتحدة الأمريكية فقد امتد الجدل والنقاش إلى مصر ومنها إلى المملكة العربية السعودية في محاولة للتأكد من طبيعة المنتج الذي يتم تناوله بكثرة في تلك الدول.

جدل في مصر والسعودية حول احتواء بسكويت أوريو على "الكحول"، وهيئة الغذاء والدواء في المملكة توضح

الصفحة الرسمية لـ”أوريو” المُنتج “غير حلال”

بدأت القصة مع مواطنة لبنانية الجنسية مقيمة في الولايات المتحدة الأمريكية عندما انتابها الشك باحتواء بسكويت أوريو على شيء حرام، بعد أن قرأت على الصفحة الرسمية للمنتج أنه “غير حلال خاصة في الديانة الإسلامية”، رغم عدم احتواءه على لحم خنزير أو أي مواد حيوانية.

وقالت المواطنة اللبنانية التي تُدعى ثريا شيخ البلد في تصريحات لموقع “القاهرة 24” “أنا بعثت للشركة إيميل، كتبت فيه هل الأوريو يحتوي على الكحول؟ وعلى طول بعتولي إيميل فيه الإجابة، أنه فعلاً الأوريو فيه كحول، لكن بنسبة قليلة”،

وأضافت ثريا أن رد الشركة قد جاء فيه أيضاً “عند استخدام الكحول في منتجاتنا بكمية كبيرة، سيتم وضع علامة على خط المكونات، ومع ذلك، عند استخدام مستخلص الفانيليا نضع في ملفات التعريف وجود الفانيليا في المنتج، ولكن نظرا لوجود الكحول بكمية دقيقة، لن تتم كتابته، ولكن من المهم ملاحظة أن كل الكحول تقريبا من المستخلصات، يتبخر أثناء عملية الخبز”.

شركة أوريو العالمية توضح حقيقة المنتج

ونقل موقع “القاهرة 24” عن شركة “أوريو” العالمية قولها إن “حلال منتجها يتوقف على شهادة الحلال في البلد المصنعة له”،

وأوضحت الشركة في رسالتها لموقع “القاهرة 24″، أنَّ شهادة الحلال للمنتج يتم اعتمادها “وفقاً للبلد الذي يصنع بها”،كما جاء في رد الشركة حسب الرسائل التي نشرها الموقع أن “الأوريو ليس حلالاً في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.. لذلك نوصي المستخدمين دائماً بفحص المكونات والملصق، لضمان ملاءمتها لنظامك الغذائي”.

هيئة الغذاء والدواء في السعودية توضح

بعد الضجة التي أثيرت في مصر حول المنتج، انتقل النقاش إلى المملكة العربية السعودية، عندما نشر أحد الأشخاص في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي المصغر تويتر سؤال يقول: “في معلومات بتقول أن الأوريو يحتوي على كحول هل هذا الكلام صحيح؟ أرجو الرد”.

حيث ردت هيئة الغذاء والدواء في السعودية من خلال حسابها في تويتر على التغريدة لوضح أنَّ “جميع الأغذية في المملكة حلال، ونؤكد لكم حرصنا ومتابعتنا للمنتجات الغذائية في المملكة والتأكد من المواصفات القياسية المعتمدة”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.