العمل السعودي تصدر بيان هام في شأن حظر 12 مهنة ونشاط على الوافدين وإدراجها تحت إطار التوطين أكتوبر المقبل 2018

في ظل سياسة التوطين التي اتجهت المملكة العربية السعودية لتطبيقها منذ ما يزيد عن العام، وذلك بهدف إحلال العمالة الوطنية محل العمالة الأجنبية، وفقاً بما يتناسب مع أهدف برنامج التحويل الوطني، ورؤية المملكة 2030، أصدر اليوم الدكتور ــ علي بن ناصر الغفيص ـــ  وزير العمل السعودي قراراُ جديداً يقضي بقصر العمل في 12 نشاط ومهنة على السعوديين والسعوديات.

وزير العمل

وزير العمل السعودي

ومن جانبه، أوضح الغفيص بأن تطبيق القرار الجديد “بقصر 12 مهنة ونشاط”على المواطنين والمواطنات فقط سوف يتم تطبيقه بداية من مطلع العام الهجري القادم 1440.

أنشطة ومهنة جديدة تم إدراجها تحت إطار التوطين

وتوضحياً فقد أفاد المتحدث الرسمي باسم وزارة العمل التنمية الاجتماعية ـــ خالد أبا الخيل ـــ أن الآنشطة التي سوف يتم إدراجها تحت إطار “التوطين” وعددها 12 نشاط ومهنة هي:

  1. منافذ البيع بمحلات الأجهزة والمعدات الطبية
  2. منافذ البيع في محلات النظارات
  3. منافذ البيع في محلات مواد البناء والإعمار
  4. منافذ البيع في محلات الأجهزة الكهربائية
  5. منافذ البيع في محلات قطع غيار السيارات
  6. منافذ البيع في محلات السجاد بكافة أنواعه
  7. منافذ البيع في محلات السيارات والدراجات النارية
  8. منافذ البيع في محلات الملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية
  9. منافذ البيع في محلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهزة
  10. منافذ البيع في محلات الأواني المنزلية
  11. منافذ البيع في محلات في محلات الحلويات.
  12. منافذ البيع في محلات الساعات

العمل السعودي تصدر بيان هام في شأن حظر 12 مهنة ونشاط على الوافدين وإدراجها تحت إطار التوطين أكتوبر المقبل 2018 1 1/3/2018 - 11:05 م

كما أكد ــ أبا الخيل ــ على أن القرار الوزاري نصف على ضرورة تشكيل لجنة من ممثلين من كل من: وزارة العمل، وصندوق تنمية الموارد البشرية، وبنك التنمية الاجتماعية، وذلك لإعداد برنامج “ممكنات التوطين للأنشطة الموطنة” ويأتي ذلك بالتنسيق والتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة.

بيان هام من وزارة العمل السعودي

هذا وقد أصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، بياناً هاما ً اليوم قرار توطين ال12 مهنة في أكتوبر المقبل 2018.

وذلك بعدما انتشرت أخبار عن إعفاء جنسيات معنية من تلك القرار، حيث أكدت العمل السعودي أنه لا يوجد أي استثناء لأي جنسية أو مهنة تندرج تحت إطار القرار المعني، والذي سيدخل  حيز التنفيذ مع مطلع العام الهجري المقبل 1440.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.