رؤية السعودية 2030، الأمير محمد بن سلمان الحاكم الفعلى للمملكة، والرجل الأقوى في الخليج وقائد الحرب في اليمن وسر خلافه مع الملك الراحل عبدالله

الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولى ولى العهد للسعوديه والنائب الثاني لرئيس الوزراء ووزير الدفاع السعودي، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة مسك الخيرية بالمملكة.

رؤية السعودية 2030، الأمير محمد بن سلمان الحاكم الفعلى للمملكة، والرجل الأقوى في الخليج وقائد الحرب في اليمن وسر خلافه مع الملك الراحل عبدالله 1 28/4/2016 - 7:59 ص

ولد الأمير محمد بن سلمان، في 31\8\1985، عرف عنه تفوقه الدراسي منذ الصغر وكان احد العشرة الأوائل على مستوى السعودية في الثانوية العامه، تخرج من جامعة الملك سعود حاصلاً على بكالوريوس في القانون واحتل الترتيب الثاني على دفعته.

مشروع رؤية المملكة 2030
مشروع رؤية المملكة 2030

المناصب التي تقلدها الأمير محمد بن سلمان

تقلد العديد من المناصب بداية من عام 2007 وكانت بدايته مستشارا متفرغا بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء ثم نائب لإمارة الرياض ثم مستشار خاص لولى العهد ثم عين في المكان الذي يفضله وهو وزارة الدفاع ثم بدأ مستشاراً حتى اصبح الآن وزيراً للدفاع.

الامير محمد بن سلمان قائد الحرب في اليمن

علاقة الأمير محمد بن سلمان بالحروب

اشرف بنفسه على الحرب في اليمن وقاد عاصفة الحزم ضد الحوثيين المتمردين والمدعومين من إيران داخل غرفة التحكم واستطاع فرض منطقة حظر جوى وتدمير القواعد والطائرات التي كان يستخدمها الحوثيين، تصريح الأمير محمد بن سلمان عن الحرب في اليمن: ” نحن نؤمن بأننا قريبين جداً من الحل السياسي، ولكن إذا انتكست الأمور، فنحن مستعدون ” وهو صاحب فكرة التحالف التركي السعودي.

الملك عبدالله

خلافة مع الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز

من يوم أن دخل المعترك السياسي السعودي كان متمرد على الوضع وعلى البيروقراطية في القرارات حيث ظن أن القرار الذي يتم الموافقة عليه في أسبوع يجب أن يوافق عليه في يوم، بداية الخلاف مع الملك عبد الله كانت رفض الملك عبد الله، ترقية الأمير محمد بن سلمان، مما دفعه للعودة إلي والدة وتولى شئون إماره الرياض واصطدامه بالقادة الكبار الذي حاول أن يقتل البيروقراطية في القرارات في إدارة المملكة، تولى والده آمر وزارة الدفاع بمرسوم من الملك عبد الله، وتم تبليغ الأمير محمد بعدم الاقتراب من وزارة الدفاع لطموحه في التغيير في إدارة المملكة لوزارة الدفاع السعودية وكان ذلك بأمر الملك عبد الله لنقل الكثيرين له رغبة الأمير في التغيير.

اسرة الاكير محمد بن سلمان

خروج الأمير عن العرف الملكي

كانت البداية في زواجه حيث انه يتزوج من أمراءة واحده فقط وهى الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود، ولديهما من الأبناء ثلاثة؛ هم: “سلمان، وفهدة، ونوره، عكس كل الأمراء السعودين الذين يفضلون تعدد الزيجات، هدفة في تحطيم البيروقراطية التي تعيق المملكة وكان أخرها صدامه مع الملك عبد الله نظراً لمحاولته تغيير النظام المتبع في وزارة الدفاع، محاولته الجاهدة الآن في نقل المملكة اقتصادياً وإلغاء الاعتماد على البترول كمصدر أساسي في الاقتصاد السعودي.

الامير محمد بن سلمان ورؤية الممكلة 2030

أفكارة بالنسبة للاقتصاد السعودي

اطلق فكرة مشروع رؤية المملكة 2030، وادخل المملكة في حقبة ما بعد النفط، ويرجح انه صاحب فكرة إحياء الجسر البري بين مصر والسعودية، قام بتغيير نظام شراء الأسلحة للجيش السعودي، فقال كيف نكون أكثر دول العالم شراء للأسلحة ولا نحتل المراكز الأولي في ترتيب الدول من حيث قوة الجيش.

ترتيب الجيش السعودى
ترتيب الجيش السعودى

رؤية المملكة 2030

تفاصيل “الرؤية السعودية 2030”

تضمن رؤية المملكة 2030 ثلاث أقسام رئيسية وهى “اقتصاد مزدهر، مجتمع حيوي، ووطن طموح”.

الاعتماد على الشباب والثروات التي تملى ء ارض المملكة، رفع نسبة الصادرات غير النفطية من 16% إلى 50%، قيادة السعودية نحو أداء الخدمات اللوجستية من المرتبة 49 إلى رقم واحد إقليمياً ورقم 25 عالمياً، الانتقال بالترتيب الاقتصادي من رقم 19 ألي رقم 15 على مستوى دول العالم.

الرؤية المستقبلية للسعوديه

رفع نسبة تملك المواطن السعودي للمنازل من 47% إلى أكثر من 52% في حلول عام 2020، رفع نسبة مشاركة المرأة في العمل من 22% إلى 30%، رفع مساهمات المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلى بنسبة 35%، استهداف خفض معدل البطالة من 12% إلى 7%.

والعمل على رفع نسبة المعتمرين من 8 مليون إلى 30 مليون في العام الواحد.

يذكر أن مجلس الوزراء السعودي وافق بالأجماع على خطط الأمير محمد بن سلمان وفقه الله في رفع مستوى الاقتصاد السعودي.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.