استثناء الأقارب من ضريبة التصرفات العقارية في السعودية وبدء العمل في اللائحة

أصدرت مصلحة الزكاة والضرائب والجمارك استثناء المملكة العربية السعودية من ضريبة المعاملات العقارية إلى التبرع بأفراد الأسرة حتى الدرجة الثالثة، بشرط عدم التبرع بها لشخص آخر خلال 3 سنوات، وأدخلت الهيئة تعديلات على اللائحة التنفيذية، مع التأكيد على تغيير درجات الأقارب المشمولين بالإعفاء من الضريبة على المعاملات العقارية، وتغيير موعد دفع الضريبة فيما يتعلق بالأفعال التي تحدث وفقاً للمبيعات، تابع قراءة المقال للتعميم.

ضريبة التصرفات العقارية: بدء العمل في اللائحة

وأوضحت الهيئية أيضاً أن هذه التغييرات ستبدأ اعتبارا من يوم السبت 19 فبراير 2022، وأن أهم ما في قرار التعديل هو تغيير درجات أفراد الأسرة المشمولين بالإعفاء من دفع الضريبة في حالات التبرع الموثقة للوصول إلى الدرجة الثالثة بدلاً من الدرجة الثانية من الأقارب بشرط عدم نقل ملكية العقار من قبل المتبرع لمدة ثلاث سنوات إلى من لا يحق له الحصول على إعفاء من دفع الضريبة في حال تم التبرع له بالعقار من الواهب الأول بشكل مباشر.

الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية

وأضافت الهيئة أن التعديلات تضمنت أيضاً إضافة مادة جديدة تتعلق بالإعفاء من دفع الضريبة على أي عقار تنتقل ملكيته على أساس وصية قانونية موثقة لدى وزارة العدل، دون اشتراط أن يكون ضمن حد ربع تركه المتوفى، كما تم إجراء التوسيع باستثناء التبرع بالممتلكات غير المنقولة مجانًا لأي وقف ذري أو أهلي.

التصرفات العقارية للافراد

تعديل درجات الأقارب: البيع على الخارطة

وأوضحت أنها أجرت تعديلاً على النظام ينص على وجوب سداد الضريبة على المبيعات خارج المخطط التي تتم وفق الضوابط التي أقرها قرار مجلس الوزراء رقم (536) وتاريخ 4 ذي الحجة 1437 هـ في أو قبل تاريخ توثيق البيع الكامل لدى كاتب العدل دون الحاجة إلى دفع الضريبة قبل أو في وقت إبرام عقد البيع بين المشتري وصاحب العقار.

وتجدر الإشارة إلى أن ضريبة الأملاك تفرض بنسبة 5٪ على الأملاك التي تنتقل ملكيتها من شخص أو منشأة إلى شخص أو منشأة أخرى كالبيع والتعويض والتحويل والتبرع وما شابه ذلك مع بعض الاستثناءات.

شروط استثناء الأقارب من ضريبة التصرفات العقارية

وفقًا لأحكام لائحة التصرف في العقارات، يجب أولاً تسجيل أي نقل ملكية للعقار على الموقع الإلكتروني للهيئة، وشرح التفاصيل الدقيقة للممتلكات وتحديد الاستثناءات التي تنطبق على شروط عدم دفع الضرائب إن وجدت، ثم دفع الضريبة عن الدعاوى المستحقة قبل إفراغ العقار لدى كاتب عدل موثق.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.