قصف مستشفى المعمداني: هل تشهد حرب غزة تطوراً مؤسفاً في الأعمال العدائية؟

متوقع أن تعتبر الهجوم الذي نفذته طائرات الجيش الإسرائيلي على مستشفى الأهلي العربي “المعمداني” في حي الزيتون بمدينة غزة يوم الثلاثاء، والذي أسفر عن سقوط مئات الضحايا، نقطة تحول في التوتر الحالي بين إسرائيل وحركة حماس، وهذا التوتر يشهد تصاعداً كبيراً منذ ما يقرب من11 يومًا، وقد أفاد متحدث باسم وزارة الصحة في غزة إن نحو 500 شخص لقوا حتفهم في الغارة الجوية التي استهدفت المستشفى، وتظهر الصور النيران التي اندلعت في أروقة المستشفى وتبعثر قطع الزجاج وأشلاء الجثث في المنطقة.

حادث القصف الذي وقع في مستشفى المعمداني في قطاع غزة، حيث أكدت مصادر محلية أن طائرة إسرائيلية نفذت غارة على هذه المنشأة حيث كان مئات الفلسطينيين النازحين يستخدمونها كملجأ آمن.

قصف مستشفى المعمداني

وقد تم توثيق مقاطع فيديو توضح سيارات الإسعاف التابعة لمجمع الشفاء الطبي وهي تقوم بنقل الضحايا والمصابين وسط اندلاع حريق جراء الغارة، ويجب ملاحظة أن المستشفى يتبع للكنيسة الأسقفية الأنجليكانية في القدس ويُعتبر أحد أقدم المستشفيات في غزة.

بعد الحادث، أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الحداد العام لمدة ثلاثة أيام ورفع الأعلام على أبراج المباني في خطوة رمزية لتكريم شهداء هذا الهجوم، ولقد تعبير الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، عن استيائه من أن أحدث القصف استهدف مستشفى يعد بمثابة ملاذ آمن، وقال إن هذا الحادث يُظهِر أن الحكومة الإسرائيلية لا تلتزم بأي معايير دولية أو قانونية، على صعيد آخر، وأعربت مصر عن اعتراضها على هذا القصف المتعمد للمنشآت والأهداف المدنية، واعتبرت ذلك انتهاكًا جسيمًا لقوانين القانون الدولي والإنسانية وقيم الإنسانية الأساسية، وفي هذا السياق، طالبت مصر إسرائيل بوقف فوري لسياسات العقاب الجماعي التي تستهدف سكان قطاع غزة.

قصف مستشفى المعمداني

قصف مستشفى المعمداني

وتفاعل رئيس وزراء كندا جاستن ترودو مع هذا الحادث وأعرب عن قلقه واستنكاره لوقوعه وشدد على أهمية وقف العنف واستئناف عملية السلام في المنطقة.

دعم للموقف العربي

أدان السفير محمد العرابي، وزير الخارجية المصري الأسبق، بشدة الهجوم الذي نفذته القوات الإسرائيلية، معتبرًا إياه “جريمة بشعة في حق الإنسانية”.

وأشار العرابي إلى أن هذا العمل يعزز الموقف العربي المتخذ قبيل القمة التي ستعقد في الأردن غدًا، والتي ستجمع الرئيس الأميركي جو بايدن، ملك الأردن، الرئيس المصري والرئيس الفلسطيني.

وأضاف العرابي: “على الرغم من أن تل أبيب قد تعتقد أن هذا القصف سيعطل القمة، إلا أن هذا التصرف خاطئ، حيث سيؤدي الموقف العربي إلى تعزيز التضامن ولكن بكل أسف على حساب دماء الفلسطينيين الأبرياء”.

ونقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن مسؤول فلسطيني أن الرئيس محمود عباس قرر إلغاء مشاركته في القمة الرباعية غدًا، وأكد على أهمية التدخل الدولي لوقف إطلاق النار وللحد من القصف العشوائي الذي تنفذه إسرائيل والذي لا يميز بين المدنيين والمنشآت.

قصف مباشر علي مستشفي المعمداني

الدعم الدولي

وفقًا للخبيرة الأميركية المتخصصة في الشؤون الأمنية والاستراتيجية، إيرينا تسوكرمان، تعتقد أن القصف الأخير “قد يهدد الدعم الدولي لحق إسرائيل في الدفاع عن النفس”، وأشارت إلى أنه من المحتمل أن تستغل أوروبا والعالم العربي هذه الأحداث المأساوية للضغط على إسرائيل من أجل التهدئة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد