طوفان الأقصى يهز كيان الاحتلال وإسرائيل تصعد الحرب بالسيوف الحديدية تعليق أبو مازن ومصر تحذر

تصعيد خطير بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية.. حماس تطلق آلاف الصواريخ على تل أبيب.. إسرائيل ترد بعمليات عسكرية واسعة، اندلع تصعيد خطير بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية، صباح السبت، حيث أطلقت حركة حماس وفصائل المقاومة الفلسطينية آلاف الصواريخ على الأراضي الإسرائيلية، في أعقاب استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين في المسجد الأقصى والقدس المحتلة.

المقاومة الفلسطينية

المقاومة الفلسطينية
المقاومة الفلسطينية

بدأت الاشتباكات بعد أن أطلقت المقاومة الفلسطينية رشقات صاروخية مكثفة من قطاع غزة، استهدفت مدن الاحتلال ومستوطنات الغلاف. وأعلنت إسرائيل، في المقابل، البدء بعمليات عسكرية واسعة في قطاع غزة، تحت اسم “السيوف الحديدية”.

طوفان الأقصى: عملية عسكرية غير مسبوقة تشنها المقاومة الفلسطينية هزت أرجاء إسرائيل
صاروخ من عملية طوفان الأقصى يتجه نحو إسرائيل – مصدر الصورة: موقع البيان

وتسببت الاشتباكات في وقوع إصابات وقتلى في صفوف الجانبين. ففي إسرائيل، أصيب أكثر من 545شخص، بينهم إصابات خطيرة. وفي قطاع غزة، قتل ما لا يقل عن 12 فلسطينيا، بينهم مدنيون.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، في بيان، أنه استهدف أكثر من 100 هدف في قطاع غزة، بما في ذلك مقرات عسكرية ومنازل سكنية. كما أعلن الجيش الإسرائيلي عن أسر عدد من الجنود الإسرائيليين، خلال اشتباكات مع المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

تعليق الرئيس الفلسطيني علي المواجهات بين المقاومة والاحتلال

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس “أبو مازن”، اليوم السبت 7 أكتوبر 2023، على حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن نفسه.

وعقد “أبو مازن” اجتماعا قياديا طارئا ضم عددا من المسؤولين المدنيين والأمنيين الفلسطينيين، على إثر اندلاع المواجهات بين المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

رد الفعل العالمي على المواجهات في فلسطين المحتلة

أدانت العديد من الدول والجهات الدولية التصعيد، وطالبت بالوقف الفوري للأعمال العدائية. وحذرت من أن استمرار التصعيد قد يؤدي إلى مزيد من التوتر والنزاع في المنطقة.

اندلع التصعيد الحالي بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية في أعقاب استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على الفلسطينيين في المسجد الأقصى والقدس المحتلة. فقد تصاعد التوتر في القدس في الأسابيع الأخيرة، حيث تعرض الفلسطينيون لعمليات اعتقال واقتحامات من قبل قوات الاحتلال.

من المتوقع أن يستمر التصعيد الحالي بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية لفترة من الوقت، حيث أن كلا الجانبين يسعى لتحقيق أهدافه. ويخشى العديد من المراقبين أن يؤدي التصعيد إلى مزيد من العنف والدمار في المنطقة.

مصر تحذر من مخاطر العنف

الخارجية المصرية تحذر
بيان وزارة الخارجية المصرية

ودعت مصر إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر، محذرةً من تداعيات خطيرة نتيجة تصاعد حدة العنف، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر سلباً على مستقبل جهود التهدئة بين الأطراف المتحاربة.

ودعت جمهورية مصر العربية الأطراف الفاعلة دولياً، والمنخرطة في دعم جهود استئناف عملية السلام، إلى التدخل الفوري لوقف التصعيد الجاري، وحث إسرائيل على وقف الاعتداءات والأعمال الاستفزازية ضد الشعب الفلسطيني، والالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني فيما يتعلق بمسئوليات الدولة القائمة بالاحتلال.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد