ردًا على عربدة الاحتلال.. حماس تطلق طوفان الأقصى ب5 آلاف صاروخ وقذيفة وصفارات الإنذار تدوي في القدس

انطلقت مع الساعات الأولى من صباح اليوم عملية طوفان الأقصى كأبلغ رد من المقاومة الفلسطينية على الانتهاكات المستمرة التي يقترفها المحتل الإسرائيلي على مدى سنوات طويلة، فقد أعلن القائد العام لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس الفلسطينية، محمد الضيف اليوم السبت عن بدء عملية “طوفان الأقصى” والتي تعد تحركا قويا وعنيفا من الجانب الفلسطيني ردا على تجاوزات الإحتلال في باحة الأقصى.

الصورة لجانب من آثار عملية طوفان الأقصى-المصدر:صحيفة العرب

جاءت عملية طوفان الأقصى لتضرب في العمق الإسرائيلي، ووفق بيان كتائب القسام، فقد استهدفت الضربة الأولى مواقع العدو ومطاراته وتحصيناته العسكرية بحوالي 5 آلاف صاروخ وقذيفة، وقال الضيف في بيانه:” آن الأوان أن تتحد كل القوى العربية والإسلامية لكنس الاحتلال عن مقدساتنا وأرضنا، كما خض الشعب الفلسطيني على إخراج بنادقهم اليوم، ومن لا يملك بندقية فليخرج سكينا أو ساطورا أو بلطة”.

وأضاف قائد عملية طوفان الأقصى: “أخواتنا في لمقاومة الإسلامية في لبنان والعراق وإيران، هذا اليوم هو الذي ستلتحم به الجبهات والرايات”، كما حث الجزائر والمغرب والأردن ومصر وبقية الدول العربية على التحرك وتلبية النداء.

الصورة لجانب من عملية طوفان الأقصى-المصدر:الشرق الأوسط

السيوف الحديدية

وكان الجيش الإسرائي قد أعلن صباح اليوم عن قيام حركة “حماس” بشن عملية مزدوجة في ساعات مبكرة من اليوم، شملت إطلاق قذائف صاروخية تجاه المستوطنات الإسرائيلية، وأيضا تسلل عناصر من الحركة إلى داخل الأراضي الإسرائيلية.

وردا على عملية طوفان الأقصى التي شنتها المقاومة الفلسطينية، قام الجيش الإسرائيلي بإطلاق عملية” السيوف الحديدية” ضد قطاع غزة.

صور متداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لحظة أسر أحد الإسرائيليين في عملية طوفان الأقصى

وذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، إن جيش الإحتلال الإسرائيلي شن هجمات جوية على قطاع غزة بعد قرابة ساعتين على قيام حماس بشن هجوم مفاجئ، كما ذكرت الصحيفة أن هناك عددًا كبيرًا من القتلى بعد تسلل عناصر من المقاومة الفلسطينية، إلى مدينة سيدروت جنوب إسرائيل، وأن هناك اشتباكات بين عناصر المقاومة وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وعلى الجانب الآخر ذكرت الصحيفة أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، وافق على استدعاء واسع النطاق للجنود الاحتياط عقب هجوم مفاجئ شنته عناصر المقاومة على إسرائيل.

صور متداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لحظة أسر أحد الإسرائيليين في عملية طوفان الأقصى

صفارات الإنذار

وكانت صفارات الإنذار دوت في القدس منذ الصباح الباكر، حيث بدأ القصف من مواقع عدة في قطاع غزة قبل الساعة السادسة والنصف صباحا، ومن جانبها أعلنت خدمة الإسعاف الإسرائيلية عن مقتل إمرأة في الستينيات من عمرها وجرح حوالي 15 من الأشخاص إثر الهجمات الصاروخية.

كما أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن محاولة تسلل مسلحين إلى المناطق المحيطة بقطاع غزة، والتي طلب الجيش من سكانها إغلاق منازلهم.

وعلى صعيد آخر نشرت عدد من الصفحات الفلسطينية، على مواقع التواصل الإجتماعي، عددا من الفيديوهات لأسر عدد من الجنود الإسرائيليين، وذلك عقب عملية طوفان الأقصى التي شنتها كتائب القسام.

تعزيز الصمود

وأفادت قناة إكسترا نيوز، أن الرئيس الفلسطيني، محمو عباس قد عقد اجتماعا طارئا ضم عددا من المسئولين، وأكد “عباس” على حق الفلسطينيين في الدفاع عن أنفسهم في مواجهة إرهاب المستوطنين وقوات الإحتلال، ووجه بضرورة توفير ما يلزم لتعزيز صمود وثبات الشعب الفلسطيني في وجه الجرائم المرتكبة من قبل عصابات المستوطنين.

ومن جانبها دعت مصر- في بيان صادر عن الخارجية اليوم السبت- إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر، محذرة من تداعيات خطيرة نتيجة تصاعد حدة العنف، الأمر الذي من شأنه يؤثر سلبا على مستقبل جهود التهدئة.

كما دعت مصر الأطراف الفاعلة والمنخرطة في دعم جهود استئناف عملية السلام إلى التدخل الفوري لوقف التصعيد وحث إسرائيل على وقف الاعتداءات والأعمال الاستفزازية ضد الشعب الفلسطيني والالتزام بقواع القانون الدولي الإنساني.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.