إسرائيل وافقت على وقف إطلاق النار..وإيجابية من حماس

  1. نقلا عن قناة الجزيرة الإخبارية الآن، عن مصادر في دولة قطر، أن إسرائيل وافقت على وقف إطلاق النار، وعقد اتفاق مع حماس، ولم يتضح بعد معالم الاتفاقية كاملة، ولكن واضح أن الصفقة على وشك الانتهاء، قد يكون وقف إطلاق نار إنساني، يؤدي بعد ذلك لإنهاء الحرب.

موقف نتنياهو

كان نتنياهو قد رفض وقف الحرب عدة مرات، ويرى محللون أن نتنياهو عندما يوجه كلامه لليمين الإسرائيلي المتطرف، لابد أن يؤكد لهم استئنافه للحرب مرة أخرى، بعد الهدنة، وذلك بعد تهديد بعض الوزراء في حكومة نتنياهو بالاستقالة، وتفكيك الحكومة، وبالتالي انتخابات جديدة، وسقوط نتنياهو، ومن ثم محاكمته، ويرى الخبراء أن لحظة وقف إطلاق النار هي لحظة خطرة، ولكن زعيم المعارضة لوح لنتنياهو بعرض إنقاذ، وهو مساندته في حال انسحاب الوزراء اليمنيين من الحكومة، وأن المعارضة مستعدة لدعم نتنياهو في حالة وقف إطلاق النار في غزة، من أجل عودة جميع الرهائن لدى حماس.

إسرائيل وافقت على وقف إطلاق النار

خلافات داخل حكومة نتنياهو

حرب لم تحقق أهدافها

في بداية الحرب، كان هناك إجماع إسرائيلي على أهداف الحرب، استعادة الرهائن، والقضاء على حماس، وبعد أكثر من 115 يوم، لم تحقق الحرب أهدافها، ولذلك فإن حزب اليمين المتطرف في إسرائيل، يرى الفشل حال الموافقة على الهدنة، ولكن التيار المعتدل داخل إسرائيل، يرى أن الهدنة التي تعيد الرهائن نصر لإسرائيل، وأن أمريكا بعد ذلك عليها اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق الأمن لإسرائيل.

خطة ما بعد الحرب

أصبح واضحا لدى المجتمع الدولي الآن، ضرورة فصل الدولتين، وأن أكثر من مليوني فلسطيني، في غزة لا يمكن أن يهجروا، ولا يمكن أن يحكمهم غير الفلسطينيين، وبذلك رفض المجتمع الدولي خطة الاحتلال في تهجير الفلسطينيين، وأيضا رفض الفكرة الصهيونية لاحتلال غزة، أما الكيان الصهيوني، فمن المتوقع أن يشهد انقسامات داخلية غير مسبوقة الفترة القادمة، حول خطة ما بعد الحرب.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد