رسالة الشافعي، مراجعة الكتاب

تعتبر “رسالة الشافعي” من أهم الكتب الفقهية الإسلامية، حيث تعرّف القارئ إلى مبادئ الفقه وأصوله بطريقة موضوعية ومركزة، يتميز الكتاب بأنه يجمع بين الدراسة النصية والعقلية، حيث يتناول المؤلف موضوعات متعددة من بينها أحكام الناسخ والمنسوخ ومشكلة استنباط الأحكام، ويقدم حلاً لتلك المشكلات.

Introducing the message of Shafi'i

Introducing the message of Shafi'i

الإسم الرسالة “رسالة الشافعي”
الكاتِب أبو عبد الله محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن عبد المطلب بن عبد مناف
دار النشر دار الكُتب العلمية
تاريخ النشر 1430 هـ ــ 2009 م
حجم الكتاب مجلد واحد
عدد الصفحات 496

الكتاب يتكون من ثلاثة أجزاء، حيث يتناول الجزء الأول موضوعات مثل كيفية البيان وأنواعه، وما نزل من الكتاب عاماً وخاصاً، وفرض الله طاعة رسوله، وفرائض الصلاة.

رسالة الشَّافعي

أما الجزء الثاني فيتناول موضوعات مثل العلل في الأحاديث وخبر الواحد والمحرمات الطعام، بينما يتناول الجزء الثالث موضوعات مثل الإجماع والاجتهاد والاستحسان والاختلاف والقياس.

يتميز الكتاب بأسلوبه الموضوعي والمركز، حيث تترابط الأفكار فيه وتناسب الكتاب المرحلة الجامعية وما بعدها، كما أنه يحث على البحث العلمي والقراءة النقدية، مما يجعله مفيداً لكل من يرغب في دراسة الفقه الإسلامي وأصوله.

يمكن القول بأن “رسالة الشافعي” هي الكتاب الأول الذي وضّح مبادئ وأصول الفقه، وقد جاءت قواعده غير منظمة ولا مستوفاة، ولكنها أسست لنظرية فقهية متماسكة ومنطقية، كما أنها أول ما دوّن في أصول الفقه، مما يجعلها مهمة ولا غنى عنها في دراسة العلوم الشرعية.

ينصح بقراءة “رسالة الشافعي” لكل طالب علم وباحث في الفقه الإسلامي، حيث يمكن للكتاب أن يفتح آفاقاً جديدة في فهم النصوص الشرعية واستنباط الأحكام.

مراجعة وتنسيق: أحمد كشك


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.