تعرف على أعلام ومشاهير محافظة القليوبية(جزء أول)

محافظة القليوبية، هي إحدى محافظات مصر، وعاصمتها مدينة بنها( بنها العسل)، وتقع محافظة القليوبية بمنطقة شرق النيل عند رأس الدلتا، ويحدها من الشمال محافظة الدقهلية، ويحدها من الشرق محافظة الشرقية، ويحدها من الغرب محافظة المنوفية، ويحدها من الجنوب محافظتي القاهرة والجيزة، وتضم محافظة القليوبية نخبة كبيرة من العلماء والمشاهير، في كافة العلوم والمجالات، سأذكر لكم أبرزهم في هذا المقال، على سبيل المثال لا الحصر.

تعرف على أعلام ومشاهير محافظة القليوبية(جزء أول)

علماء بارزون مسقط رأسهم محافظة القليوبية

  1. الليث بن سعد: من قلقشندة، طوخ، وهو أحد أئمة الفقه التسعة، له مجموعة من الأحاديث الصحيحة، وقد بلغت أحاديث الليث بن سعد التي رواها البخاري ومسلم والنسائي 916 حديثاً.
  2. أبو العباس القلقشندي: من قلقشندة، طوخ، وهو من أكبر علماء مصر في العصر المملوكي، وله حاسة تاريخية قوية إلى جانب كونه أديباً وفقيهاً، ومن أشهر مؤلفاته التي أدت إلى شهرته في ربوع العالم الإسلامي( صبح الأعشى في صناعة الإنشاء، نهاية الأدب في معرفة أنساب العرب، مأتر الأناقة في معالم الخلافة).
  3. الإمام عبد الوهاب الشعراني: من قلقشندة، طوخ، وكان صوفيا، وكان أيضا من الكتاب البارزين في ميدان الفقه وأصوله، ومن أهم مؤلفاته( الأجوبة المرضية عن أئمة الفقهاء والصوفية، إرشاد الطالبين إلى مراتب العلماء والعاملين، أدب القضاء).

    الإمام عبد الوهاب الشعراني
    ضريح الإمام عبد الوهاب الشعراني
  4. حفني ناصف: من بركة الحج، اختاره الشيخ محمد عبده، لمشاركته في تحرير جريدة الوقائع المصرية، ومن أبرز مؤلفاته( رحلة إلى الأساتذة، القطار السريع في علم البديع، رسالة في علم الأصول)، ويعتبر حفني ناصف، مؤسس السلطتين القضائية والتشريعية في مصر.
  5. نبوية موسى: من بنها، وتعد هي أول فتاة حصلت على البكالوريا في مصر عام 1907م، وأثارت حينها ضجة في وزارة المعارف، حيث حصلت على دبلوم المعلمات عام 1908م، وأثناء عملها بالتدريس رغبت في دراسة الحقوق في عام 1912م، وساهمت في افتتاح مدارس الأشراف، كما أنشأت جمعية لتطوير فكر المرأة وتحريرها من القيود، تحمل اسم( ترقية الفتاة)، عام 1923م، كما أصدرت صحيفة أسبوعية تحت اسم( الفتاة)، عام 1937م، كما ألفت كتاب ( المرأة والعمل)، وتوفيت في أبريل عام 1951م، عن عمر يناهز الخامسة والستين.
  6. يحيى المشد: من بنها، عالم الذرة المصري، وأستاذ جامعي، ولد في 11 نوفمبر عام 1932م، وقتل في باريس في حجرته في الفندق، في 14 يونيو عام 1980م، في عملية منسوبة بصفة كبيرة للموساد.
  7. جمال حمدان: من ناي، قليوب، وهو أستاذ الجغرافيا بجامعة القاهرة، ولد في 2 فبراير 1928م، وتوفي في 17 أبريل عام 1993م، حصل على جائزة الدولة التشجيعية عام 1949م، وحصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 1986م، وله العديد من المؤلفات التي أثرى بها المكتبة العربية، من أهمها( شخصية مصر” أربعة أجزاء”، جغرافيا المدن، دراسات في العالم العربي، تاريخ استثمار الأرض في العالم)، وله العديد من الأبحاث الجغرافية المنشورة في المجلات العلمية المحلية والدولية.
  8. حسن الساعاتي: من قليوب البلد، ولد في 30 سبتمبر 1916م، وتوفي في عام 1997م، وهو رائد من رواد علم الاجتماع، حصل على الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة لندن عام 1946م، وكان رئيس قسم الاجتماع بجامعة عين شمس، ثم أستاذا متفرغا بها، ومن أبرز مؤلفاته( علم الاجتماع الجنائي، علم الاجتماع الخلدوني، علم الاجتماع الصناعي)، وحصل على وسام الجمهورية من الطبقة الثانية عام 1977م.

اقرأ أيضا:

” أفضل علاج للسحر” يخلصكم منه إلى الأبد … في دعاء الشيخ الشعراوي

“ذكرياتكم المؤلمة” لن تتذكروها بعد اليوم… إليكم الحل!

النبيلة” نبيلة مكرم” صنعت من الألم أمل… بإطلاقها مؤسسة “فاهم للدعم النفسي”

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد