5 خطوات لتأليف “الكتاب” خاص بك في 2020

إن فكرة تأليف كتاب ليست حكراً على الكتاب المتمرسين، أو الروائيين المحترفين، بل يحق لكل شخص صنع الكتاب الخاص به ويحق له أيضاً نشره بعد ذلك، يمكنك التفكير في الفكرة الأساسية التي تدور حولها السرد، ثم التفكير في الصراع، ومن هم طرفي الصراع؟، ومن هي الشخصية الرئيسية التي تدور حولها فكرة الكتاب، والآن نستعرض معكم بعض الخطوات الأساسية، لصنع الكتاب الخاص بك.

5 خطوات لتأليف "الكتاب" خاص بك في 2020

قبل البدء في التفكير العميق في الفكرة الرئيسية التي يدور حولها الكتاب، يجب أن تعرف ما هو الدافع الحقيقي لكتابة هذا الكتاب، هل هو من أجل الشهرة والغنى؟، أم هل هو من أجل رؤية اسمك على الكتاب قط؟، أم عندك قصة عظيمة ذات أهداف ومعنى تريد أن تحكيها للناس؟.

  • قم بتجهيز مساحة عمل.

مساحة العمل الواسعة والمريحة تساعدك كثيراً على خلق الأفكار العظيمة، والتي تجذب القراء، وهذا يعتمد على مزاجية الكاتب، فهناك أشخاص لا يحبون الكتابة إلا في غرفة منعزلة تماماً عن العالم، وهناك آخرون لا تأتيهم الأفكار المبدعة إلا في وسط مكان به ضوضاء كثيرة ومليء بالناس.

  • يجب أن تجعل الكتابة جزء لا يتجزأ من اليوم.

يجب تحديد وقت معين للكتابة في يومك، حتى ولو كان هذا الوقت ضئيلاً جداً، مثلاً 10 دقائق ي اليوم، لأنه من الأفضل أن تستمر بالكتابة أوقات قصيرة لكن باستمرار أكثر من الكتابة لوقت طويل لكن على فترات زمنية متباعدة، الاستمرارية هي الحل الوحيد لتنجح في أي عادة تريد بنائها في حياتك بشكل عام.

  • اكتب بدون التفكير في مسألة التحرير والتصحيح.

يتميز الكاتب الذكي بكتابة جميع الأفكار التي تخلد بذهنه بدون أي قلق حول مسألة التحرير وتصحيح الأخطاء، يمكنك كتابة ما تريده الآن ثم بعد ذلك، تأتي مرحلة التحرير والتصحيح.

  • خذ آراء من حولك.

يمكنك أن تستشير أصدقائك والأشخاص الذين من حولك، عن كل شيء تكتبه أولاً بأول، لأن ذلك سيساعدك على معرفة ما يريده القارئ منك، يمكنك مثلاً الإشتراك في مجموعات على وسائل التواصل الإجتماعي مثل “الفيس بوك”، الخاصة بالقراء، ومن ثم نشر كتاباتك والإستماع إلى النقد والإعجاب.