“نعسان ومش عارف تنام”.. 4 أسباب لعدم القدرة على النوم رغم النعاس

هناك بعض الناس التي تواجه مشكلة عدم القدرة على النوم على الرغم من رغبتهم الشديده في النوم والشعور بالنعاس إلا أنه قد يشعر بعض الناس بالأرق وعدم الراحة أثناء النوم، فقد تكون المشكلة ناجمة عن تعطيل الساعة البيولوجية التي تعتبر المنبه الطبيعي لدى الفرد والتي تقوم بضبط مواقيت نومه وقد تتعطل نتيجة التأخر عن معاد النوم أو التعب والإرهاق طوال اليوم.

أسباب عدم النوم

أسباب الأرق

أسباب عدم القدرة على النوم رغم النعاس

هناك العديد من الأسباب التي تتسبب الشعور بعدم القدرة على النوم حتى وقت الشعور بالنعاس الشديد وتتمثل تلك الأسباب في الآتي:

الإفراط في تناول الكافيين

شُرب الكافيين بكميات كبيرة خلال اليوم أو ما يعادل 5 فناجيين يومياً يؤثر على النوم بشكل كبير ويأخر معاد النوم ويقلل أيضاً مدة النوم يؤثر على كفائته، لذلك يفضل الإمتناع عن تناول كميات كبيرة من الكافيين بشكل يومي.

 الأرق

الأرق هو عبارة عن النوم المتقطع أو عدم القدرة على الاستغراق في النوم وعدم القدرة على النوم ساعات متواصلة خلال فترة الليل ومن الممكن أن يستمر الأرق لمدة أيام أو أسابيع وقد يستمر لعدة أشهر متتالية.

 التوتر والقلق

يعتبر التوتر والقلق وأحد أكبر الأسباب التي تؤثر على النوم خصوصاً لمن يعاني من الهلع وقد تتعطل الساعة البيولوجية بسبب التوتر خلال النوم، ليس ذلك فحسب بل إن القلق والتوتر أيضاً يتسبب في إرتفاع مستوى هرمون الكورتيزول والذي من المفترض أن يكون في أقل مستوياته خلال فترة الليل بينما يكون الميلاتونين في أعلى مستوياته.

استخدام الأجهزة

استخدام الأجهزة لفترة طويلة يجعل الفرد يتعرض للأشعة الزرقاء التي تنبعث منه والذي يتسبب في إنتاج الميلاتونين بكمية قليلة مما يشعر الفرد بعدم القدرة على النوم ورغم ما يشاهده الفرد على الإنترنت مسبب للتوتر مما ينتج عنه أيضاً عدم القدرة على النوم رغم الشعور بالنعاس الشديد.

أسباب قلة النوم عند النساء
سبب عدم النوم في علم النفس

علاج عدم القدرة على النوم

لمن يعانون هذه المشكلة يبحثون عن طرق لعلاج هذا الأمر حتى يستفيدوا صحتهم ونشاطهم، يمكن علاج تلك المشكلة من المنزل وذلك من خلال إتباع الآتي:

العلاج المعرفي بالاسترخاء

وهو عبارة عن إتباع عادات صحية للنوم مثل الإبتعاد عن القلق والتوتر بجانب إتباع تمارين استرخاء أو تمارين التأمل والابتعاد تماماً عن بعض العادات الغير صحية مثل الكافيين والكحول وأن تكون درجة حرارة الغرفة مناسبة والجو العام ملائم مع النوم.

تحديد وقت للنوم

حيث يجب تحديد ميعاد معين للنوم مباشرتا دون الجلوس على السرير، حيث هذا الأمر يسبب عدم الراحة وتأهر النوم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد