إذا كنت شخصا خجولا.. إليك ٧ نصائح من شأنها أن تساعدك على تحسين علاقاتك الاجتماعية

يعتبر الخجل الاجتماعي من أكثر المشاكل التي يعاني منها الناس من مختلف الثقافات والأعمار نتيجة عدم امتلاكهم للمهارات اللازمة للتعامل والتواصل مع الآخرين و” الكاريزما” والثبات الانفعالي، ولكن لا داعي للقلق، فالتغلب على الخجل يحتاج فقط إلى التدريب للتغلب على هذه المشكلة حتى تصبح شخصا أكثر مرونة عند التعامل مع الآخرين وأكثر جاذبية وحتى تكون علاقاتك الاجتماعية ناجحة وبناءة، وذلك وفقا لما ذكره عبد العزيز آدم، وهو استشاري علم النفس السلوكي.

نصائح للتخلص من الخجل الاجتماعي

النظر في العين

إن النظر في عين من يتحدث معك سوف يمنحك الثقة ويظهر للشخص الذي أمامك أن شخصيتك قوية، وليست هشة وأن لديك الثقة الكافية للحوار.

كن على طبيعتك

كن على طبيعتك أثناء التحدث إلى الآخرين لأن كونك شخصا مصطنعا سوف يجعلك تفقد استقرارك النفسي وثباتك الانفعالي، وسيبدو لهم أنك شخص مهتز وغير مقتنع بما تقوله وغير واثق من قدراتك، وسيكون الأمر محرجا جداً بالنسبة لك بل وإنه سوف يرفع من رهابك الاجتماعي.

تحدث عن مواضيع مألوفة لك

يتحدث بعض الناس عما لا يعرفونه حتى يُمَثلوا أنهم أكثر ثقافة وجاذبية، وهذا أمر خطير للغاية لأنك ستقوم بعرض بعض المعلومات الخاطئة، فسيُظهر للآخرين الذين هم على دراية بهذا الموضوع الذي تتحدث عنه أنك لا تعرف شيئا عنه، وبذلك سيسبب لك إحراجا كبيرا عندما يتحدث شخص ما لتصحيح ما ذكرته، لذلك لا تتحدث عن ما لا تعرفه وتحدث فقط عن الأشياء التي لديك علم بها.

استخدم اسم الشخص عند التحدث إليه

من المشاكل المتكررة في التعامل مع الآخرين هي مشكلة نسيان الأسماء، خاصة الأشخاص الذين تقابلهم لأول مرة، فاستخدام اسم الشخص الذي تتحدث إليه أكثر من مرة أثناء الحوار سوف يخفف عنك القلق والخجل، ويقوي الود والتقارب بينكما.

كن إيجابيا

حتى عند الحديث عن المشاكل، لا تكن سلبيا طوال الحديث لأن هذا سيُحبط الآخرين ويجعلهم يكرهون التحدث إليك، بدلا من ذلك، قم بتقديم بعض الحلول لأي مشكلة سواء مشكلة عامة أو خاصة تتحدث عنها.

إعطاء الفرصة للحوار

عندما تتحدث باستمرار وبشكل مبالغ فيه، فإن هذا لن يجعلك تبدوا وكأنك شخص صاحب كاريزما عالية، بل على النقيض تماما، وسيجعل الآخرين ينظرون إليك على أنك شخص ثرثار، وهذا بشأنه أن يجعل أفكارك مضطربة، مما يمنعك من التواصل بشكل صحيح مع الآخرين، لذلك يجب عليك أن تمنح الآخرين الفرصة للحوار والرد عليك والتعبير عن رأيهم بكل يسر.

تجنب الأكاذيب والقصص المبالغ فيها

بعض الناس يختلقون قصصا مزيفة أو يبالغون في بعض المواقف وهذا سَيَظهر بالتأكيد لمن تتعامل معه وسيجعلك شخصا غير موثوق به، ويجعل الآخرين يكرهون التعامل معك، لذلك من المهم سرد القصص والمواقف الحقيقية بكل موضوعية وبدون مبالغة أو أكاذيب، فإن هذا سيرفع من ثقتك بنفسك أثناء التحدث ويعزز احترامك بين الناس ومن ثم يرغبون في الاستماع إليك.

تجنب التواصل مع الآخرين عندما تقع في فخ لحظات الصدمة والإحباط

نمر جميعا بظروف نفسية سيئة قد يلجأ فيها البعض إلى العزلة، وهذا أمر معتاد وطبيعي طالما أن هذه العزلة لم تستمر لفترات طويلة، وفي حالات الإحباط أو الصدمة يفضل أن تعقد هدنة مع نفسك لأن تواصلك مع الآخرين وأنت لست في أفضل حالاتك النفسية سوف يجعلك تبدو مصدرا للطاقة السلبية، ومن ثم لن يحب الناس التعامل معك، هذا باستثناء الأشخاص المقربون لك بالتأكيد ممن تحتاج إليهم ويحتاجون لك.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد