نصائح لتقليل الشعور بالقلق والتوتر أثناء الدراسة

يشعر الكثير من الطلاب بالقلق والتوتر عند المذاكرة، وخصوصا عند مراجعة الدروس في الفترة التي ما قبل الامتحانات، مما يتسبب في حصول الطالب على قدر غير كاف من المعلومات بسبب التوتر مما لا يساعده على الحصول على الدرجات النهائية، ولتجنب هذا الأمر، سنعرض لكم في المقال، نصائح لتقليل الشعور بالتوتر أثناء الدراسة، وذلك وفقا لموقع “lonsdaleinstitute”.

نصائح لتقليل الشعور بالقلق أثناء الدراسة

احصل على استراحة بين فترات المذاكرة الطويلة

يصعب على الدماغ التركيز على نفس الشيء لفترة طويلة من الزمن، لذلك فإن الطالب يحتاج من وقت إلى آخر إلى الحصول على استراحة حتى يريح جسمه وعقله، ويمكن ذلك من خلال تناول وجبة خفيفة أو كوب من الشاي أو القهوة أو الخروج لمسافة قصيرة، مما يساعد الطالب على تحسين مزاجه، ويدفعه إلى استيعاب الكثير من المعلومات ولا يجد أي صعوبة في مراجعة المعلومات.

ممارسة الرياضة

تساعد التمارين الرياضية على تخفيف مستويات التوتر، كما أنها تعمل على تعزيز تدفق الدم إلى الدماغ، وتقضي على السعرات الحرارية، كما ينبغي التنويه على أهمية تناول الغذاء الصحي من الحبوب الكاملة والخضروات الطازجة والبروتينات التي تكون خالية أو قليلة الدهون حتى تساعد الطالب على التركيز، فالعقل السليم في الجسم السليم.

وضع خطة دراسية

يجب عليك أيها الطالب أن تقوم بوضع خطة دراسية لمراجعة الدروس قبل امتحانات نهاية العام الدراسي، فهذا يساعد الطالب على مراجعة الدروس والتعرف عليها، وتنظيم وقته.

تجنب مصادر الإلهاء

يجب على الطالب أن يبتعد عن مصادر الإلهاء عن طريق إغلاق مواقع التواصل الاجتماعي وإغلاق الهاتف المحمول لأنها أشياء تسرق الوقت بدون أن يشعر الفرد، وحتى يتمكن الطالب من التركيز أثناء الدراسة.

طلب المساعدة

قد يحتاج الطالب إلى فهم بعض المعلومات أو حل بعض الأسئلة الصعبة، وفي هذه الحالة يمكن له أن يستعين بصديق أو مدرس أو أحد أفراد الأسرة حتى يشرح له المعلومات الصعبة التي تقابله، حتى يتمكن من فهم المعلومات جيدا حتى يستطيع  الإجابة على أسئلة الامتحان كلها، مما يساعده على التفوق في دراسته.

نصائح لتقليل الشعور بالقلق والتوتر أثناء الدراسة
نصائح لتقليل الشعور بالقلق والتوتر أثناء الدراسة

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد