نبذة عن إمام الحرم الشيخ سعود الشريم وأهم مؤلفاته

يحتل عدد كبير من رجال الدين الإسلامي مكانةً مرموقة وسط المجتمع الإسلامي في جميع الدول العربية وبالأخص المجتمع السعودي، ومن أهم هؤلاء الرجال المشهود لهم بسعة العلم إمام الحرم المكي الشيخ “سعود الشريم”؛ ولهذا سوف نقدم لكم اليوم نبذة عن إمام الحرم الشيخ سعود الشريم وأهم مؤلفاته.

نبذة عن إمام الحرم الشيخ سعود الشريم وأهم مؤلفاته

التعريف بالشيخ سعود الشريم

اسم الشيخ بالكامل هو “سعود بن إبراهيم بن محمد بن إبراهيم آل شريم”، وُلِدَ بمدينة الرياض في اليوم التاسع عشر من شهر يناير كانون الثاني لعام 1966 ميلاديًا أي أنه سعودي الجنسية، وقد تقلَّد الشيخ منصب خطيب وإمام في الحرم المكي منذ عام 1412 هجريًا ولا يزال في هذا المنصب حتى يومنا هذا، وذلك بالرغم من العديد من الشائعات التي كثرت في الآونة الأخيرة باستقالة الشيخ، ولكن جميعها غير صحيحة.

شَغل الشيخ العديد من المناصب بالمملكة العربية السعودية قبل تولِّيه منصب إمامة الحرم، ومن أهمها أنه كان عميدًا لكلية الأنظمة والدراسات القضائية بجامعة أم القرى في السابق، كما عمل قاضيًا داخل أروقة المحكمة الشرعية الكبرى الموجودة في مكة المكرمة.

موقع سواليف الاخباري | حقيقة إقالة الشيخ سعود الشريم من إمامه الحرم المكي

كم يبلغ عمر الشيخ سعود الشريم؟

يبلغ عمر الإمام السعودي “سعود الشريم” في الوقت الحالي حوالي السادسة والخمسين، حيث وُلِدَ الشيخ في التاسع عشر من شهر يناير سنة 1966 ميلاديًا الموافق لسنة 1386 هجريًا.

وينحدر أصل الشيخ إلى قبيلة فخذ الحراقيص من بني زيد، وهي قبيلة عريقة معروفة بين القبائل المنتشرة بمنطقة نجد بالسعودية.

قضى الشريم حياته الجامعية في دراسة أصول الدين تخصص العقيدة والمذاهب المعاصرة بين أروقة جامعة الإمام “محمد بن سعود” في مدينة الرياض، ثم اتجه بعدها للدراسة في معهد القضاء العالي.

ونظرًا لعلمه الوفير فقد شَغَل أثناء حياته الكثير من المناصب مثل عمله بالتدريس بأحد فصول معهد القضاء العالي، والعمل بالقضاء في المحكمة الكبرى بمكة المكرمة.

الشيخ سعود الشريم - YouTube

أبرز مؤلفات الشيخ

قام الشيخ “سعود الشريم” بإصدار مجموعة كبيرة من الكتب والمؤلفات طوال حياته، والتي من أهمها التالي:-

  • كيفية ثبوت النسب.
  • حاشية على لامية ابن القيم.
  • فقه الخطيب والخطبة.
  • كرامات الأنبياء.
  • المنهاج للمعتمر والحاج.
  • أصول الفقه سؤال وجواب.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد