ما لا تعرفه عن اضطراب الشخصية الحدية

ما اضطراب الشخصية الحدية؟

اضطراب الشخصية الحدية واحد من عشرة اضطرابات في الشخصية في الإصدار الخامس من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (2013 DSM-5; APA)، هذا هو المرجع القياسي الذي يستخدمه المعالجون من جميع التخصصات لتشخيص الاضطرابات النفسية بجميع أنواعها، يعرف اضطراب الشخصية بشكل عام من خلال العجز عن تعديل سلوك الفرد، وتفكيره، ونمط استجابته فيما يتعلق بمواقف أو مشاعر معينة، أو كلاهما، حسبما ورد في الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس للاضطرابات النفسية، فإن اضطراب الشخصية الحدية هو «نمط سائد من عدم استقرار العلاقات الشخصية، وصورة الذات، والوجدان، والاندفاعية الملحوظة، يبدأ من مرحلة البلوغ المبكر، ويظهر في مجموعة متنوعة من السياقات» (663 ،APA2013).

يمكن لعديد من الأشخاص الذين يستوفون محكات تشخيص اضطراب الشخصية الحدية أن ينظروا إلى طفولتهم ومراهقتهم، ويرون بداية هذه الأعراض والأنماط، ومع ذلك، غالبا ما يكون تشخيص الإصابة باضطراب الشخصية الحدية غير مناسب للأطفال والمراهقين، لأنهم ما زالوا ينمون ويتطورون ويتعلمون كيفية إدارة أمور الحياة والاستجابة لها.

لكي يشخص أي فرد دون سن الثامنة عشرة عاما بأي من اضطرابات الشخصية، بما في ذلك اضطراب الشخصية الحدية، يجب أن تكون الأعراض موجودة لمدة عام واحد على الأقل (2013 APA).

هناك تسعة معايير مدرجة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية فيما يتعلق باضطراب الشخصية الحدية، يحتاج الفرد إلى استيفاء خمسة منها لكي يشخص باضطراب الشخصية الحدية.

حدد أعراض اضطراب الشخصية الحدية الخاص بك

 

  • بذل جهود حثيثة من أجل تجنب الهجر الحقيقي أو المتخيل

مثال: أدركت بيتي أن صديقها كان يهجرها لأنه لم يستجب لهديتها بسرعة كافية، الأمر دفعها إلى الانفصال عنه، ما جعلها تشعر بمزيد من الهجر، لقد كان لديها تاريخاً غير لائق سلوكياً يتعلق بالشعور بالهجر.

  • نمط من العلاقات الشخصية غير المستقرة والكثيفة التي تتأرجح بين التطرف في المثالية، والتحقير (663 ،2013 APA).

مثال: عندما التقت بيتي بستيفن كانت غارقة في حبه، وترغب في التحدث إليه يومياً، ولكنها انفصلت عنه، ومن ثم وصفته بأنه شيطان عندما لم يرد بسرعة على رسائلها بشأن الهدية التي تركتها له على عتبة منزله.

  • اضطراب الهوية: صورة الذات غير المستقرة بشكل ملحوظ ومستمر.(APA 2013، 663)

مثال: واجهت بيتي صعوبة في تكوين الصداقات والاحتفاظ بها، حيث كانت تميل إلى تغيير أنواع الأشخاص الذين تحب قضاء الوقت معهم، وتغيير وجهات نظرها، وقيمها لكي تلائمهم.

  • الاندفاع في مجالين على الأقل يمكن أن يسببا ضررا ذاتيا (على سبيل المثال: إنفاق الأموال، أو الجنس، أو سوء استخدام المواد المخدرة، أو القيادة المتهورة، أو الإفراط في تناول الطعام) (663 ،2013 APA).

مثال: عندما لم تكن في علاقة، بحثت بيتي بشكل قهري عبر الإنترنت عن لقائها التالي، كانت تقود سيارتها بتهور، وكان لديها قضيتا قيادة تحت تأثير الخمور، وكانت تسرق من المتجر عندما تشعر بالملل الشديد.

  • السلوك الانتحاري المتكرر، أو التلويح، أو التهديد بالانتحار، أو سلوك إيذاء الذات (663 ،2013 APA).

مثال: كان لدى بيتي تاريخ من إيذاء الذات، مثل جرح ذراعيها أو ساقيها عندما كانت تشعر بالضغط أو الوحدة، لقد جرحت ذراعيها بعد الانفصال عن ستيفن.

  • عدم الاستقرار الانفعالي بسبب تغيرات ملحوظة في المزاج (على سبيل المثال: نوبة انزعاج شديد، أو قلق عادة ما يستمر بضع ساعات ونادرا ما يزيد عن بضعة أيام) (663 ،2013 APA).

مثال: عندما لم تكن بيتي بالقرب من صديقاتها، غالبا ما كانت تنكفئ على سريرها وتبكي، أو تبحث عن وسائل لتهدأ وتشعر بالارتباط، مثل الانخراط في المراسلة، أو البحث في مواقع المواعدة بحثاً عن علاقتها التالية.

  • شعور بالفراغ المزمن (663 ،2013 APA).

مثال: غالبا ما كانت تشعر بيتي بالوحدة، حتى عندما كانت تواعد، أو كانت مع شخص آخر مهم، لقد كانت تقول: «عادة ما أكون وحيدة في حجرة مزدحمة».

  • غضب شديد غير ملائم للموقف، أو صعوبة في التحكم في الغضب (على سبيل المثال: سرعة الغضب، والغضب المستمر، والشجار البدني المتكرر) (663 ،2013 APA).

مثال: كانت بيتي كثيرة الجدال والشجار البدني مع أصدقائها، وحبيبها، وأفراد أسرتها، وزملائها في العمل.

  • أفكار بارانويدية عابرة ترتبط بالضغوط، أو أعراض انشقاقية شديدة (663 ،2013 APA). (أفكار بارانويدية كالخوف من تأمر الآخرين عليك، والانشقاق هو الانفصال عقليا عن الخبرات الجسدية أو الانفعالية أو كليهما).

مثال: كانت بيتي تشعر بالانفصال عن جسدها والعالم من حولها، عندما تتعرض لضغوط شديدة، وأشارت إلى أنها تشعر وكأنها دمية يتحكم في خيوطها شخص غريب.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد