علامات تدل على أنك تتعامل مع شخص نرجسي

إن وجود شخص نرجسي في حياتك أمر محبط للغاية، فهو قادر على وضعك تحت الضغط، وقد يجعلك تشعر بالسوء حيال نفسك طوال الوقت، والشخص النرجسي في حياتك ليس بالضرورة أن يكون شريك حياتك بل يمكن أن يكون صديق أو زميل في العمل أيضًا، وفي كثير من الأوقات قد يتواجد الشخص النرجسي في حياتك لكنك لا تدرك ذلك، وقد يمكنك التعرف على الشخص النرجسي من خلال بعض سماته الشخصية.

علامات تدل على أنك تتعامل مع شخصية نرجسية

علامات تدل على أنك تتعامل مع شخصية نرجسية

من هو النرجسي

الشخص النرجسي هو الإنسان الذي لديه إحساس كبير بأهميته، ويسعى بجد للحصول على الاهتمام ويتجاهل احتياجات من حوله، والنرجسية هي في الواقع سمة وليست اضطراب عقلي كما يعتقد البعض، ومع ذلك فإن بعض النرجسيين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية، لكن ليس كل النرجسيين لديهم هذا الاضطراب.

وغالبًا ما يكون الشخص النرجسي ساحر وجذاب للغاية، ولا تظهر سلوكياته السلبية من البداية، وفي الواقع هناك نوعين من النرجسية، وهما:

  • النرجسية الكبرى: أو نرجسية العظمة، وعادة ما يصاب بها أشخاص عوملوا منذ الصغر كأنهم متفوقين وفوق كل من حولهم.
  • النرجسية الضعيفة: وهي تصيب أشخاص عوملوا بقسوة أو إهمال في الطفولة، ويساعدهم السلوك النرجسي على حمايتهم من الشعور بعدم الكفاءة.

علامات الشخص النرجسي

إذا وجدت أن جميع الصفات التالية متوفرة في شخص ما فأنت على الأغلب تتعامل مع شخصية نرجسية:

  • يفتقر إلى التعاطف ولا يرغب في التما هي مع احتياجات الآخرين، وهو في الواقع لا يرغب في الاتصال الحقيقي مع أي شخص ولا يشعر بالتعاطف مع أي شخص مهما كان يمر بأزمة.
  • تضخم الذات أو الأنا، فالنرجسي لديه دائمًا شعور مبالغ فيه بأهمية الذات، ويشعر دائمًا أن ما يقوله هو المهم، وأنك لا يجب أن تقاطعه أو تعقب على آرائه.
  • يتصرف دائمًا كما لو أنه شخص استثنائي بشكل خاص، وأنه لا يمكن فهمه ولا يمكن الارتباط به إلا من شخص مميز للغاية، وهو دائمًا ما يتصرف بوقاحة مع الأشخاص الذين يعتقد أنهم أقل منه.
  • يحتاج دائمًا للإعجاب، وقد يبذل قصارى جهده للتأكد من أن الجميع يعلم إنجازاته ونجاحاته، وهو يتحدث باستمرار عن تأثيره وجاذبيته، وقد يغضب بشدة إذا انتقد شخص أعماله.
  • لديه شعور غير واقعي بالاستحقاق ويتوقع من الآخرين منحه معاملة خاصة.
    يستغل ويستفيد من الآخرين لتحقيق أهدافه الخاصة، وقد يتقرب من الأشخاص فقط لتحقيق أهدافه، هو لا يرد الجميل ابدًا.
  • غالبًا ما يشعر بالحسد تجاه الآخرين وفي نفس الوقت يعتقد أن الجميع يحسدونه، وهو لا يقبل أبدًا حقيقة أن الآخرين قد يكونوا أكثر نجاحًا منه ويستحقون النجاح.

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي

إن التفكير في تغيير الشخص النرجسي أمر صعب، لذلك إذا كان الشخص النرجسي هو زميلك في العمل، فمن الأفضل أن تفكر في اختلاق أي عذر لنقل عملك بعيدًا عنه.

أما إذا كان أحد أفراد الأسرة أو الأصدقاء فمن المحتمل أن يكون الأمر أكثر صعوبة، حيث قد لا توجد طريقة سهلة لإزالة هذا الشخص من حياتك، ولكن حاول أن تقلل الوقت الذي تقضيه معه.

وإذا كان هذا الشخص مقرب لك للغاية وصعب التخلص منه، فمن الأفضل أن تصارحه بسلوكه، وتطلب منه أن يحاول تغييرها لتحسين العلاقة بينكما.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد