شاهد.. سيدة تصور نفسها فيديو خلال صلاتها في المسجد الحرام تثير جدلا

صورت سيدة نفسها فيديو خلال صلاتها في المسجد الحرام عبر الهاتف الخاص بها، رغم مطالب الجميع باحترام الأماكن المقدسة.

جدل واسع

وظهرت السيدة، في مقطع فيديو تم تداوله على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أثار جدلًا كبيرًا، وكان بجانبها طفلة ترافقها خلال الصلاة.

ووثقت، كل حركاتها وتفاصيلها خلال الصلاة في المسجد الحرام، وسط نظراتها على الجوال أثناء أداء الصلاة.

وأحدث مقطع الفيديو، ردود فعل غاضبة وسط رواد السوشيال ميديا، منددين بالهوس بالتصوير، إذ قالوا إن الصلاة علاقة خاصة بين الرب وعبده.

التصوير أثناء الحج والعمرة بين مؤيد ومعارض

وأشار الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إلى أنه يستطيع الحاج القيام بتوثيق ذكراه مع الحج والعمرة، بشرط ألا يؤذي ذلك الآخرين، وأن يكون في إطار الصورة فقط لا غير.

وتابع، خلال مداخلة لبرنامج “مساء دي إم سي”، أنه لا بد على الحاج والمعتمر التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، بعيدًا عن الأهواء الشخصية لكل فرد.

وأكد “عمران”، أن التصوير لا شيء فيه، على ألا يضر الآخرين، أو أن يعيق الطواف أو المناسك كذلك.

فيما عارضه في ذلك الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، بالقول إن التصوير في مناسك الحج والعمرة “حرام” قولًا واحدًا، خاصة أنه لا يتناسب مع تعظيم شعائر الله عز وجل.

واستشهد “كريمة” بالآية القرآنية: “قُلۡ إِنَّ صَلَاتِی وَنُسُكِی وَمَحۡیَایَ وَمَمَاتِی لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ لَا شَرِیكَ لَهُۥۖ وَبِذَ ٰ⁠لِكَ أُمِرۡتُ وَأَنَا۠ أَوَّلُ ٱلۡمُسۡلِمِینَ”، ومن ثم قوله تعالى: “وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد