دعاء نية الصيام مكتوب… اللهم إنى نويت أن أصوم شهر رمضان كاملاً

ساعات قليلة متبقية على شهر رمضان المبارك، حيث أعلنت دار الإفتاء المصرية مساء أمس بعد استطلاع رؤية هلال شهر رمضان، بأن غداً الخميس 23 مارس 2023، هو أول أيام شهر رمضان المبارك إعادة الله علينا وعليكم بالخير والبركات، ويعتبر صيام رمضان من فروض الإسلام الخمسة، ويستعد المسلم بصيام رمضان بعقد النية.

دعاء نية الصيام مكتوب... اللهم إنى نويت أن أصوم شهر رمضان كاملاً

نية صيام شهر رمضان

النيه لها أهمية كبيرة في الاسلام، حيث إن النية هي التي تحدد هدف الإنسان وتوجهة، وخاصة في العبادات والطاعات، حيث ورد في حديث عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام يقول فيه “إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللهِ وَرَسُولِهِ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيَا يُصِيبُهَا أَوِ امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا فَهِجْرَتُهُ لِمَا هَاجَرَ إِلَيْهِ”.

ولكن فيما يتعلق بصيام شهر رمضان المبارك فيقول الرسول صلي الله علية وسلم “مَنْ لَمْ يَجْمَعِ الصِّيَامَ قَبْلَ الْفَجْرِ فَلَا صِيَامَ لَهُ”. ولذلك يجب عقد النية قبل صيام شهر رمضان المبارك.

دعاء نية الصيام

تعتبر النية مكانها في القلب ولا يشترط النطق باللسان، ولذلك يجب على المسلم قبل شهر رمضان المبارك بعقد النية الصافية بصيام هذا الشهر الكريم بصدق وإن يعمل على ذلك بينة وبين الله عز وجل.

ويقول المسلم قبل شهر رمضان المبارك،”اللهم إنى نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا، اللهم تقبله منى واجعل ذنبى مغفورًا وصومى مقبولاً” وإن توفيتني قبل صيامة أجعلني من الصائمين”.

ويجب إن يقوم بعقد النية في كل يوم قبل صلاة الفجر، “ويقول اللهم إني نويت صيام غد من شهر رمضان المبارك، فأعني يا الله على صيامه وتقبله مني عملة”

دعاء شهر رمضان

  • اللهم بلغنا شهر رمضان المبارك، وأهله علينا بالسلام.
  • اللهم كما بلغتنا شهر رمضان اعني يالله على الصيام والإكثار من الصلاة والقيام وقراءة القرآن الكريم.
  • اللهم اجعلني ممن يصومة ويقوي أيماناً واحتسابناً، وإن تغفر لي فية ذنوبي جميعاً يالله.
  • يارب اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ، وَيارب امْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ، يا مقيل عَثَراتِ المُذنبين.
  • أسألك اللهم بكل اسم سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، إن تغفر لي وترحمني وتسامحني، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، اللهم إني أسألك علماً صالحاً وعملاً نافعاً، وشفاءً من كل داء.
  • اللهم تقبل مني صلاتي وصيامي وزكاتي، واعف عن سيئاتي.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد