تعرف على إيجابيات التعلم عن بعد

في ظل الثورة التكنولوجية شهد مجال التعليم نقلة نوعية بتوفر فرص التعلم عن بعد، فقد انتشرت هذه الطريقة من التعلم في السنوات الأخيرة الماضية خاصة في فترة وباء كورونا، ولاقت اقبالا واسعا في صفوف الطلاب والمتعلمين لما لها من العديد من الجوانب الإيجابية.

ايجابيات التعلم عن بعد

مزايا التعلم عن بعد

المرونة

المرونة هي واحدة من أهم مزايا التعلم عن بعد، فالطلاب خلال هذه العملية قادرون على التعلم بالسرعة التي تناسبهم ووفقا للجدول الزمني الذي يختارونه كما يمكنهم حضور الفصل من أي مكان بتوفر الاتصال بالشبكة العنكبوتية.

 توفر الأدوات والموارد

يوفر التعلم عبر الإنترنت مجموعة متنوعة من الأدوات والموارد، مثل محاضرات الفيديو ولوحات المناقشة واللقاءات الافتراضية وباستخدام مختلف وسائل التواصل، وغالبا ما تكون العملية أكثر متعة وحيوية مقارنة بالتعليم التقليدي.

التفاعل

تقدم  العديد من الدورات التدريبية تجربة تعليمية أكثر ديناميكية وتفاعلية من خلال فرص التواصل المباشر عن بعد، فيتفاعل الطلاب مع زملائهم ومدربيهم بكل سلاسة وعفوية بعيدا عن الخوف والتردد والخجل خاصة بالنسبة للأطفال.

أقل تكلفة

مقارنة مع التعلم التقليدي يعد انخفاض تكلفة الدراسة واحد من أهم ايجابيات التعلم عن بعد، وهذا من ناحية مصاريف التنقل والأكل واللباس وثمن الأدوات المدرسية.

الشمولية والتنوع

يعزز هذا النوع من التعليم بيئة تعليمية متنوعة وشاملة، فهو يتيح امكانية الدراسة مع  جميع الأعمار والخلفيات ومن مختلف مناطق المعمورة مما يزيد من فرص الانفتاح على العالم والتطور الفكري والثقافي.

القدرة على الاختيار

التعلم عن بعد يعني امكانية الالتحاق بما أنت مهتم وشغوف به بدل الدروس الحضورية الالزامية، خاصة بالنسبة للراغبين في مواصلة تعليمهم أو الحصول على شهادة إضافية لكتابتها في السيرة الذاتية.

أمثلة عن التعلم عبر الإنترنت

فصول دراسية عبر الإنترنت

تقدم العديد من الجامعات والكليات دروسا عبر الإنترنت يمكن الالتحاق بها كجزء من برنامج للحصول على درجة علمية، يمكن أن تكون هذه الدروس  متزامنة (مباشرة) أو غير متزامنة (غير مباشرة).

دورات اونلاين

 تقدم منصات مثل Coursera وedX وUdemy وإدراك دروسا مجانية أو منخفضة التكلفة عبر الأنترنت ومتوفرة للمهتمين.

 احصل على شهادة اونلاين

 تقدم العديد من المؤسسات والشركات شهادات عبر الإنترنت في مجالات متعددة مثل تكنولوجيا المعلومات وإدارة المشاريع والأعمال، يمكن أن تساعد هذه البرامج الأفراد على اكتساب مهارات جديدة والتقدم في حياتهم المهنية والشخصية.

 تطبيقات تعلم اللغات

إن من ايجابيات التعلم عن بعد هو توفر العديد من التطبيقات والمواقع الإلكترونية التي تساعدك على تعلم اللغات الأجنبية مثل Duolingo وRosetta Stone وBabbe، وتقدم هذه التطبيقات دروسا في اللغات يمكن الولوج إليها في أي وقت أو مكان تجده مناسبا.

في الختام، يتميز التعلم عن بعد بالعديد من الجوانب الإيجابية وهو خيار ممتاز لمن يفضل الحرية وعدم التقيد بمكان وزمان وجدول دراسي محدد.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد