تعرض إلى محاولة اغتيال، ورفض القراءة أمام الرئيس جمال عبدالناصر، قصة حياة الشيخ “محمد صديق المنشاوي”

الشيخ محمد صديق المنشاوي هو قارئ مصري، وهو أحد أعلام التلاوة البارزين والمشهورين على مستوى العالم العربي والإسلامي، وهو أحد رواد التلاوة المتميزين في تلاوة القرآن الكريم والتلاوات المرتلة والمجودة، ولقد سجل المصحف المرتل برواية حفص عن عاصم، وكان قارئ في الإذاعة والتلفزيون وهو الوحيد الذي دخل الإذاعة والتلفزيون دون عمل اختبار له، ولقد توفاه الله مبكراً إثر مرض المرئ عن عمر ناهز 49 عاماً.

مولد الشيخ “المنشاوي” وكيف نشأ

إن الشيخ المنشاوي قد ولد بمدينة المنشاة التابعة لمحافظة سوهاج التابعة لجمهورية مصر العربية، ولقد أتم حفظ القرآن الكريم وهو في الثامنة من عمره، ولقد نشأ في أسرة قرآنية عريقة، وقد توارثت هذه الأسرة تلاوة القرآن الكريم، فكان أبوه الشيخ صديق المنشاوي وجده الشيخ تايب المنشاوي وجد والده كلهم قرّاء للقران الكريم، وفي أسرة الشيخ المنشاوي الكثير ممن يحفظون القرآن الكريم ويجودونه ومنهم شقيقه أحمد صديق المنشاوي، ومحمود صديق المنشاوي.

ولقد تأثر الشيخ محمد صديق المنشاوي بوالده الذي تعلم منه فن قراءة القران الكريم فأصبحت العائلة رائدة لمدرسة جميلة سميت بمدرسة المنشاوية، ولقد رحل الشيخ إلى القاهرة مع عمه الشيخ أحمد السيد وحفظ هناك ربع القرآن الكريم ثم عاد إلى المنشاة وأتم حفظ القرآن الكريم ودراسته.

مشايخ الشيخ المنشاوي

وكان من مشايخه الشيخ محمد النمكي والشيخ محمد أبو العلا والشيخ رشوان أبو مسلم، وكانوا لا يتقاضى أجرا على التعليم.

ما هو سبب وفاة الشيخ المنشاوي في سن مبكرة ؟

في عام 1966 أصيب الشيخ المنشاوي بمرض دوالي المرئ، ولكن الشيخ رغم مرضه بهذا المرض الخطير ظل يقرأ القرآن الكريم حتى ذهب إلى جوار ربه في يوم الجمعة 5 ربيع ثاني سنة 1389 هجريا الذي يوافق 20 يونيو سنة 1969 ميلاديا.

قصة نجاة الشيخ المنشاوي من محاولة الاغتيال

ومن أحد الحوادث التي حدثت في حياة الشيخ المنشاوي وهذه الحادثة قد رواها الشيخ بنفسه لبعض المقربين منه حينما حاول أحد الأشخاص اغتياله بعد أن دعاه إلى العشاء بعد إحدى السهرات التي كان يتلو فيها القرآن الكريم، وهذا الرجل قد أوصى الطباخ بوضع السُّم في الطعام ولكن الطباخ عندما دخل على الشيخ همس في أذنه وقال “لقد أمرني صاحب المنزل بوضع السم لك في بعض الأطباق” فعندما نزل الطعام قال شيخ أنا لا أستطيع الأكل ولكن حلفوا عليه حتى يأكل فقام الشيخ بأخذ لقمة عيش ووضعها في فمه وقال “هذا يبر قسمكم”.

قصة رفض المنشاوي القراءة أمام عبد الناصر

لقد أرسل جمال عبد الناصر دعوة إلى الشيخ المنشاوي لقراءة القرآن الكريم في أحدى المؤتمرات بواسطة أحد الوزراء فقال الوزير للشيخ “سيكون لك الشرف الكبير بحضورك حفلاً يحضر فيه الرئيس جمال عبد الناصر” فرد عليه الشيخ المنشاوي قائلا “لماذا لا يكون هذا الشرف لعبد الناصر نفسه أن يستمع إلى القران بصوت محمد صديق المنشاوي”.

ولقد رد المنشاوي على هذا الأمر قائلاً “لقد أخطأ عبد الناصر حين أرسل لي أسوأ رسله” دون أن يشير الشيخ إلى اسم الرسول الذي تحدث إليه، وأصر على الرفض بالإضافة إلى رفضه الإهتمام بالإنضمام إلى الإذاعة المصرية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد