اليوم العالمي للمرأة.. من أين أتت فكرة الاحتفال به؟

في كل عام يحتفل النساء باليوم العالمي للمرأة، فتستعرض كل امرأة إنجازاتها، وتقوم بوضع خطة جديدة للأهداف التي تحلم بتحقيقها في العام المقبل، كما تحتفل مؤسسات عدة مختلفة بهذا اليوم، لكن الكثير من الناس لا يعرفون من أين أتت فكرة الاحتفال بهذا اليوم، وهذا ما سنعرفه في هذا المقال وفقا لموقع daysoftheyear.

لماذا نحتفل باليوم العالمي للمرأة؟

احتفل العالم لأول مرة باليوم العالمي للمرأة في يوم 28 من شهر فبراير لعام 1909، وتحديدا في مدينة نيويورك، وبعد ذلك بعامين، اقترحت الاشتراكية الألمانية لويز سيتز أن يكون هذا اليوم عيدا يتم الاحتفال به في كل عام من أجل تسليط الضوء على مختلف قضايا المرأة، بما في ذلك حق الاقتراع، وذلك من أجل تعزيز المساواة في الحقوق بين الرجل والمرأة.

كيف احتفلت النساء باليوم العالمي الأول للمرأة؟

احتفلت النساء باليوم العالمي الأول للمرأة بطريقة مختلفة عما يتم الاحتفال به في الوقت الحاضر، حيث حرصت الكثير من السيدات حينها على تنظيم مئات المظاهرات في أوروبا، مطالبين بشغل النساء للمناصب العامة ومنح المرأة حق التصويت.

ومن بين القضايا التي ناضلت من أجلها النساء حينها هي قضية التمييز على أساس الجنس في الوظائف والعمل، فكانت السيدات يطالبن بإلغاء كل هذه الظواهر في كل يوم عالمي للمرأة، وفي عام 1917 ميلادي ساعدت مظاهرات اليوم العالمي للمرأة في سانت بطرسبرغ في روسيا على بدء ثورة فبراير، عندما سارت النساء في المدينة وطالبوا بإنهاء الحرب العالمية الأولى.

و في عام 1977 م تم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة بشكل رئيسي في الدول الاشتراكية، بعد أن صدر قرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة بإعلان يوم 8 من شهر مارس في كل عام يوما عالميا للمرأة، ومن هنا اكتسب هذا اليوم شعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم، ولذلك تحتفل بها الدول سنويا عن طريق مراجعة إنجازات المرأة في مختلف المجالات وتسليط الضوء على قضايا المرأة من أجل إيجاد حلول لها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد