ما هي حقوق الطفل الأساسية؟

حقوق الطفل الأساسية، كما أن لكل إنسان حقوق فإن للطفل حقوق خاصة به، بحيث يأخد بعين الإعتبار، عمره الصغير والاحتياجات اللازمة له، وكذلك ضعفه وضرورة دعمه ومرافقته وتطويره، ولذلك فإن حقوق الطفل تشمل عددا من الحقوق الأساسية، التي ستضمن لكل طفل حول العالم العيش والحياة الكريمة، أما عمر الطفل فلابد أن لايقل عن سن الثامنة عشر، لكي يحصل على جميع حقوق الطفل الأساسية.

ما هي حقوق الطفل الاساسية

حق الطفل في الحياة :

يعتبر حق الحياة من أهم حقوق الطفل الأساسية، حيث يضمن هذا الحق للطفل الحق في العيش منذ أول لحظة له في الوجود، حتى بلوغ سن الرشد، ويتميز حق الحياة بحماية الطفل والحرص على نموه بشكل سليم، وذلك تحت ضروف ملائمة لذلك يحصل من خلالها على تغذية متوازنة، وبيئة صحية.

حق الطفل في التّعليم :

حق التعليم هو حق يضمن لكل طفل حول العالم بدون تفريق، الحق في الحصول على تعليم جيد، يحصل من خلاله على المعرفة والمهارات الأساسية، التي تساعد على نموه المعرفي، وبناء مستقبله.

حق الطفل في الغذاء :

حق الغذاء والأكل يضمن للطفل الحصول على أكل وطعام صحي، وتغدية متوازنة، وذلك لمساعدته في النمو بشكل سليم وبدون مشاكل، للحصول على جسم سليم وعقل سليم.

حق الطفل في الصحّة :

حق الطفل في الصحة هو حق يضمن للطفل الحصول على مجموعة من الخدمات الصحية، اللازمة للعناية به صحيا، ووقايته من كل الأمراض، كما يضمن لهم هذا الحق الحصول على غذاء وماء صحيين، لتجنب الأمراض المتنقلة عبرهما.

حق الطفل في المياه :

حق الطفل في المياه هو حق يضمن للطفل الحصول على كمية من المياه الكافية له، والخالية من التلوث والنقية والصالحة للشرب، وذلك لتجنب الأمراض التي قد تنتقل للطفل عبر المياه، وكذلك المحافظة على نظافته.

حق الطفل في الهوية :

حق الهوية، حق يضمن للطفل الحصول على اسم، واسم العائلة، وتاريخ الميلاد، وجنسية البلد المقيم فيه، وكذلك يضمن له التمتع بباقي الحقوق كأي فرد مستقل بالمجتمع.

إقرأ أيضا : كيف تقوم بكتابة سيرة ذاتية ناجحة

حق الطفل في الحرية :

حق الحرية يضمن للطفل الحصول على حرياته في شتى المجالات، كحرية التفكير وحرية التعبير، عامة يضمن له هذا الحق الحصول على حرية حقوقه الأساسية وكذى حريا المعطاة للبالغين.

حق الطفل في الحماية :

حق الحماية، يضمن هذا الحق حماية الطفل من جميع النواحي، الجسدية والعقلية، وحماية حقوقه الأساسية، وضمان وجوده في بيئة آمنة وسليمة.