بعد زياده عددها بالملايين.. 5 خطوات لمواجهة الكلاب الضالة في شوارع مصر

حالة من الزعر انتشرت بين سكان أحياء مصر الراقية والعشوائية بدون استثناء، بسبب انتشار الكلاب الضالة بكثافة في الأونة الأخيره.. خاصة بعد توقف سيارات جمع الكلاب وأصطيادهم كما كان يحدث منذ سنوات قبل ثورة 25 يناير.

بعد زياده عددها بالملايين.. 5 خطوات لمواجهة الكلاب الضالة في شوارع مصر 1 22/1/2018 - 11:39 م

عدد كبير من الكلاب الضالة في شوارع مصر وأحيائها بما يفوق  20 مليون كلب ضال، يسيرون في جماعات وأسراب في ظاهرة جديدة ومستفزة هذه الأيام، أرتفعت بسببها شكاوى المواطنين على صفحات الجرائد والمواقع الإليكترونية، ولكن دون مجيب.

ولمواجهة خطر كلاب الشارع خاصة في الساعات الأولى والمبكرة من اليوم، يمكن اتباع الخطوات التالية :

  • إذا واجهتك كلاب ضالة بالشارع حاول استكمال طريقك بشكل عادى عكس اتجاه سيرهم لان الكلاب وغيرها من الحيوانات تستشعر خوف الإنسان، وإذا شعرت باقترابهم تجاهك ونباحهم بشكل غير عادى، توقف في مكانك وإحذر من الصراخ أو الجرى، ويجب أن تكون يدك بجوارك حتى لا تستفز الكلب ويبدا الهجوم.
  • تجنب النظر في عين الكلب وحاول النظر بعيدا، فالاتصال المباشر بالعين يحفزه على الهجوم، وحاول تشتيت انتباه من خلال القاء اي شئ معك ” مثل حقيبة أو حذاء ” بعيدا عنك حتى يجرى خلفه.
  • إذا كنت تخشى هجوم الكلب يمكنك الصعود على شجرة أو على سيارة، وحاول أن تجد عصا أو طوبة لدفاع عن نفسك إذا ما اقتربوا أكثر.
  • واجه الكلب بكل ثبات وثقة وبلهجة قوية دون صراخ أومره بأن يرحل
  • إذا هاجمك الكلب وكان لابد من الدخول معه في معركة، اكتفي بضربه ” بونيه ” في عينه، فهذا كفيل بهروبه بعيدا عنك.

وأخيراً إذا هاجمك الكلب وعضك فعلا عليك غسل مكان العضة جيدا بالماء والصابون، وتطهير الجرح بالديتول أو البيتاديين، والتوجه لأقرب مستشفى لأخذ حقنه ضد الإصابة بالسعار


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. Avatar of محمود
    محمود يقول

    اتقوا الله فى البهائم المعجمة وفى كل كبد رطبة اجر وصدقة ولعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من اتخذ شيئا فيه الروح غرض أى التنشين عليه و الله رفيق كتب الرفق والاحسان فى الأمر كله و يعطى عليه ما لا يعطى على العنف والراحمون يرحمهم الله وما بالكم وبال الكلاب أى اتركوها فى حالها .كما بالأحاديث الشريفة ،الكلاب ما بتعملش حاجة بلاش تهويل البشر هما اللى بيؤذوها