انجازات النحل واخفاقات البشر


لسنا وحدنا في هذا الكون، ميزنا الله بالعقل، وسخر لنا ما حولنا ودعانا للتفكر والتدبر، في ابداع الخالق وقدرته في خلقه ونعمه، كائنات بأعداد واشكال مختلفة وقوانين تحكمها وسبل هداية الهمها الله اياها لتتكيف مع البيئة وتعيش حياتها  بما يحقق التوازن والنفع  بأمر الخالق الأعظم سبحانه.

تجلت قدرته في اصغر مخلوقاته وفي اكبرها والكل في منظومة التسبيح والخضوع للقدير العليم، وبالنظر إلى مملكة النحل واسرارها، راق لي مصطلح انجازات النحل، هي انجازات حقيقية لخطط مسبقة، عمل بلا ملل، تعاون بلا حدود، تبادل خبرات، حراسات امنية، تنمية مستمرة، هندسه بناء وتشييد، لا تستر على كسول، الكل يؤدي دوره بكل اتقان، مصدر خير للإنسان حتى في لدغتها علاج لبني البشر.

شاء الله أن ينتج لنا النحل عسل فيه شفاء، ولوث الانسان بيئته حتى وصلت المبيدات وغيرها لمصادر الخير، تعاون النحل مع اختلاف الادوار لتحقيق هدف سامي، وتحارب واختلف بنو البشر، أقام النحل بيته السداسي الذي يحتاج لمجلدات تدرس في هندسة البناء والانشاء، وانهارت العديد من المنشآت بعد بنائها بزمن قليل في بنائنا.

تخلص النحل من أمراض النفس من الاحقاد والحسد فتعاونت الملكة والشغالات والذكور، وانتشرت امراض النفوس بين بني البشر بين تعصب كروي واختلال نفسي وتعصب مذهبي وفكري.

يرقص النحل ليرسم الطريق للأخرين ويرشدهم عن مكان الزهور ومسافتها رقص مرشدا ومعلما وعاملا، ورقص بنو البشر لتأجيج الشهوات وكشف العورات والابتذال.

عرف النحل الخطط وكيف يحقق اهدافه فأمن الماء أولا في بداية تكوين الخلية وخزنه بطريقة يظل بها صالحا ولفترة طويلة، ولوثنا نحن مياهنا بمخلفات المصانع والصرف.

يصل سكان الخلية الواحدة لأكثر من 60 الف ومع ذلك يعيشون في هذه المساحات الصغيرة من البيوت السداسية التي صنعها بدقة وابداع وجمعت قوانين هندسة العالم في التشييد والبناء.

احترموا الملكة التي تتوسط الخلية، ملكة تميزت بالعدل فلا ظلم ولا تستر على فساد، تعدل بين الجميع وتدير الخلية بخطط واضحة الأهداف فسعد الجميع الحاكم والمحكوم، ونحن في حياتنا تستطيع أن تقرأ كلماتي بين السطور.

ينشأ النحل الممرات والطرق في خليته فلا زحام ولا اشارات حمراء، ولا مخالفات مرورية، يعلم جيدا موارده وكيف تكون المخازن والتكييف وضبط درجة الحرارة، وانتهت صلاحية غذاء بني البشر من سوء التخزين والغش التجاري.

مجتمع مثالي لا يتستر على بلطجي أو سارق أو مدمن أو ظالم، في نشاط دائم وبيئة نظيفة تماما، انها حقا مملكة النحل التي كرمها الله وجعل لها قدسية خاصة فسميت سورة في كتابه الكريم باسم سورة النحل.

نجح النحل وتوالت إنجازاته بخطط محكمه تحقق اهدافها، وبنو البشر ما بين الخطط الخمسية إلى العشرية إلى الخمس عشرية وقد بلغت من العمر ما بلغت وما تحققت اهداف، انني ارى هناك بعض الايجابيات البسيطة في حياتنا  لكنني تمنيت لو انني فردا بين مملكة النحل واكتسبت اخلاقها وطريقة عملها.

هل كنت محقا ام مخطأ عندما اخترت عنوان انجازات النحل واخفاقات البشر.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليقات
  1. أشرف قطب يقول

    الروعة مروركم الكريم وسام على صدرنا
    نسعد بكم دائما