أفضل الأدعية المستجابة عند نزول المطر وفضل دعاء المطر

يشهد طقس جمهورية مصر العربية تغير في حالة الطقس، حيث يكون معتدل في فترة النهار وشديد البرودة ليلاً، وقد وجه خبراء الأرصاد الجوية تحذير من احتمالية سقوط الأمطار بغزارة في العديد من المحافظات ومنها الاسكندرية والقاهرة والفيوم والمنيا وغيرها من المحافظات، حيث يعتبر سقوط المطر من اللحظات المهمة لاستجابة الدعاء، ومن خلال موقعنا نجوم مصرية نعرض لكم أفضل الأدعية المستجابة عند سقوط المطر، وفضل دعاء المطر.

أفضل الأدعية المستجابة عند نزول المطر وفضل دعاء المطر 9 14/12/2019 - 5:15 م

كما يعتبر أوقات سقوط الأمطار هي أفضل وأكثر الطرق حبا للتقرب إلى الله من خلال الدعاء، حيث يلح المؤمن طلبا من الله راجيا تحقيق حاجته وكل ما يطلبه من امنيات، فالدعاء يعتبر الوسيلة والغاية لنيل المطالب، وقد طلب الله سبحانه وتعإلى من المؤمنين الدعاء والإلحاح ووعدهم بالاستجابة فيقول الله “ادعوني استجب لكم”، “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون”.

دعاء نزول المطر

أحب الأدعية وقت سقوط المطر حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثنتان ما تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر”، صحيح الجامع، كما يقول أحد الصحابة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا سمع صوت الرعد والصواعق قال:

“اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلك بك وعافنا قبل ذلك” أخرجه الترمزي، وعند سقوط المطر يقول  المؤمن “اللهم صيبا نافعا”.

أفضل الأدعية عند نزول المطر

هناك العديد من الأدعية التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي:

  • اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللهم اغفر لنا وارحمنا وارض عنا وسامحنا، وتقبل منا واعفو عنا وأكتب لكل البشر أن يكونوا من أهل الجنة واغفر عنا ارضى عن كل خلقك وارحمهم يارب، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة يارب.

  • (مُطِرْنَا بفَضْلِ اللهِ ورَحْمَتِهِ) (اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا).(اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ).(سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه).

  • (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به). (اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا).

وهناك بعض من الأدعية المستحبة عند سقوط المطر التي أشار إليها العلماء:

  • اللهم طهّر قلبي واشرح صدري وأسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي واجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب. اللهم اسقينا غيثًا، مغيثًا، مريئًا، نافعًا، غير ضار.

  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي، وحقّق لي ما يكون خير لي وما اتمناه. اللهم سقيا رحمة لا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق.

  • اللهم إني أسألك بعزتك عظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وأن لا تكسر لي ظهرًا، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم على أمرًا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا أكبر همّي، ولا تكشف لي سترًا ولا سرًا، فإن عصيتك جهرًا فاغفر لي وإن عصيتك سرًا فاسترني، ولاتجعل ابتلائي في جسدي.

فضل دعاء المطر

يعتبر المطر نعمة الله علينا فهو يعني عند البعض الحياة والجمال وانقطاعه يدل على القحط والجفاف، حيث هناك شعوب تنتظر هطول الأمطار بشوق، مع العلم انه من الممكن أن يكون ابتلاء وغضب من الله وقد يدمر البلاد نتيجة فيضانات، ولكن رغم ذلك فهو يعتبر نعمة نحمد الله عليها، فيرتوي النباتات والحيوانات والبشر.

صور دعاء نزول المطر

دعاء نزول المطر
اللهم صيبا نافعا

أفضل الأدعية المستجابة عند نزول المطر وفضل دعاء المطر 1 14/12/2019 - 5:15 م أفضل الأدعية المستجابة عند نزول المطر وفضل دعاء المطر 2 14/12/2019 - 5:15 م أفضل الأدعية المستجابة عند نزول المطر وفضل دعاء المطر 3 14/12/2019 - 5:15 م أفضل الأدعية المستجابة عند نزول المطر وفضل دعاء المطر 4 14/12/2019 - 5:15 م أفضل الأدعية المستجابة عند نزول المطر وفضل دعاء المطر 5 14/12/2019 - 5:15 م أفضل الأدعية المستجابة عند نزول المطر وفضل دعاء المطر 6 14/12/2019 - 5:15 م أفضل الأدعية المستجابة عند نزول المطر وفضل دعاء المطر 7 14/12/2019 - 5:15 م أفضل الأدعية المستجابة عند نزول المطر وفضل دعاء المطر 8 14/12/2019 - 5:15 م


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.