بعد المرسوم الأميري بحل المجلس القديم.. تعرف على قواعد وشروط الترشح لانتخابات عضوية مجلس الأمة الكويتي 2024

أعلنت وزارة الداخلية الكويتية قواعد وشروط الترشح لانتخابات مجلس الأمة الكويتي والمقرر إقامتها في الرابع من شهر أبريل المقبل بناءً على المرسوم الأميري رقم 29 لعام 2024، وتم الإعلان عن فتح باب الترشح ابتداءً من الغد الإثنين.

وفي بيان لها اليوم الأحد قالت وزارة الداخلية الكويتية، انه استنادا للمرسوم الأميري في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة، و المنشور في الجريدة الرسمية (الكويت اليوم) وأعلنت إدارة شئون الانتخابات عن فتح باب الترشيح لانتخاب أعضاء مجلس الأمة اعتبارا من يوم الغد الإثنين ولمدة 10 أيام متتالية، ويستمر تلقي طلبات الترشح حتى نهاية الدوام الرسمي، يمكنك التعرف علي الشروط كاملة من خلال هذا الرابط.

https://www.moi.gov.kw/main/News/Index/110903

وأعلنت الداخلية الكويتية أنه من يريد الترشح لعضوية مجلس الأمة فيجب توافر الشروط الآتية:

• أن يكون كويتي الجنسية بصفة أصلية وأن تتوافر فيه شروط الناخب وفقا لهذا القانون.

• أن يكون اسمه مدرجا في جداول الانتخاب و يجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها.

• ألا يقل سنة يوم الانتخاب عن ثلاثين سنة ميلادية.

• ألا يكون سبق الحكم عليه حكم نهائي في عقوبة جنائية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو في جريمة المساس بالذات الإلهية أو الأنبياء أو الذات الأميرية، ما لم يرد إليه اعتباره.

وأعلنت الداخلية الكويتية عن كيفية الحصول على طلب الترشح، حيث يتقدم طالب الترشح إلى إدارة شئون الانتخابات في المقر الحالي بمنطقة الشويخ، وذلك أثناء فترة الدوام الرسمي لاستلام طلب الترشح مصطحبا معه شهادة الجنسية الأصلية والبطاقة المدنية الأصلية، أيضاً يتم دفع مبلغ قيمته (50 دينار كويتي) كتأمين وذلك بمقر إدارة شئون الانتخابات عن طريق كي نت أو نقداً، ويخصص هذا المبلغ للأعمال الخيرية التي يقررها وزير الشئون الاجتماعية إذا عدل المرشح عن الترشح أو إذا لم يحرز في الانتخابات عشر الأصوات الصحيحة التي أعطيت له على الأقل، ولا يقبل طلب الترشح إلا اذا كان مرفقا به ايصال دفع مبلغ التأمين.

وأشارت الداخلية الكويتية أنه يحق للمرشح التنازل عن الترشيح بطلب يقدمه كتابة إلى مخفر الشرطة الخاص بالدائرة المرشح بها، وذلك في موعد أقصاه سبعة أيام على الأقل قبل موعد الانتخابات.

وتابعت أن من يريد ترشيح نفسه من أصحاب الوظائف العامة الوزراء ورجال القضاء، والنيابة العامة، وأعضاء الإدارة العامة للتحقيقات فلا يجوز لهم ابتداء من اليوم التالي لقفل باب الترشيح حتى انتهاء عملية الانتخاب ممارسة أي اختصاص من اختصاصات وظيفتهم وعلى من يريد ترشيح نفسه من العسكريين – منتسبي القوات المسلحة والشرطة – أن يقدم ما يثبت انتهاء خدمته العسكرية عند تقديم طلب الترشيح.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد