الداخلية الكويتية تجدد تحذيراتها من عمليات النصب والاحتيال الإلكتروني وتقدم عدة نصائح لمواطنيها

جددت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية تحذيرها من عمليات النصب والاحتيال الإلكتروني، مؤكدة على أهمية عدم التعامل مع الرسائل الوهمية أو المواقع ذات المصادر المجهولة، كما يتم ترويج هذه الرسائل الوهمية بإدعاء فرض غرامات مالية لعدم تسديد المخالفات المرورية، وتحذر الإدارة من أن هذه الرسائل تأتي من محتالين ونصابين.

تحذيرات الداخلية الكويتية من عمليات النصب

شعار وزارة الداخلية الكويتية

تحذيرات الداخلية الكويتية من عمليات النصب

تحذيرات الداخلية الكويتية من عمليات النصب
تحذيرات الداخلية الكويتية من عمليات النصب _ صفحة الوزارة عبر إكس

أكدت الإدارة أن وزارة الداخلية تقوم بإرسال التنبيهات عبر تطبيق الحكومة الموحد للخدمات الإلكترونية “سهل” في حال وجود مخالفات مرورية، وتعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا السياق حيث إن السلطات قد استلمت أكثر من 670 شكوى من مواطنين ومقيمين تعرضوا لعمليات النصب والاحتيال الإلكتروني خلال العشرة أشهر الأولى من عام 2023.

من الجدير بالذكر أن معظم هذه الشكاوى تتعلق بسرقة مبالغ من حساباتهم البنكية عبر إرسال روابط وهمية، كما أكدت الإدارة أن وزارة الداخلية تتعقب عصابات دولية متخصصة في هذا النوع من الاحتيال حيث يستهدف المحتالون الحصول على معلومات شخصية من المواطنين والمقيمين، ومن ثم يقومون بإرسال رسائل بها روابط لدفع مخالفات أو فواتير ومن ثم يسرقون الأموال من حساباتهم البنكية.

زيادة عمليات النصب والاحتيال

قد اتخذت وزارة الداخلية تدابير أكثر صرامة بالتنسيق مع الجهات المعنية داخل وخارج البلاد لمواجهة العصابات الدولية التي تستهدف الكويت بهذه العمليات الإلكترونية، فمن الجدير بالذكر أن عصابات النصب والاحتيال الإلكتروني تسعى إلى استغلال الخدمات الحكومية في أفعالها؛ نظرًا لثقة المواطنين والمقيمين تجاه الجهات الحكومية.

كما أشارت الوزارة إلى أن الرسائل الوهمية التي تفرض غرامات مالية هي رسائل احتيالية تستهدف إثارة القلق وخداع الناس، وحثت الوزارة الأفراد على أخذ الحيطة والحذر والتحقق من صحة المعلومات والمصادر قبل اتخاذ أي إجراء، كما أن وزارة الداخلية تبذل جهودًا كبيرة للقضاء على هذه العصابات.

ما هي الأساليب المستخدمة من عصابات النصب والاحتيال الإلكتروني؟

تستخدم عصابات النصب والاحتيال الإلكتروني مجموعة واسعة من الأساليب لإغراء الأفراد والحصول على معلوماتهم الشخصية أو المالية، ومن أبرز هذه الأساليب:

  • يرسل المحتالون رسائل إلكترونية أو نصية تبدو كأنها من جهة موثوقة؛ بهدف الحصول على معلومات شخصية.
  • استخدام المكالمات الهاتفية للتظاهر بأنها من مصدر موثوق به للحصول على معلومات حساسة.
  • إرسال رسائل نصية مزيفة تحتوي على روابط أو مرفقات تسهل سرقة المعلومات الشخصية.
  • استغلال طبيعة الإنسان الاجتماعية لإقناع الأفراد بتقديم معلومات شخصية.
  • استخدام برامج ضارة لسرقة المعلومات من الأجهزة.
  • التهديد أو الابتزاز لإجبار الأفراد على دفع المال مقابل عدم نشر معلومات حساسة.
  • إنشاء مواقع تجارية وهمية للنصب على الأفراد.
  • استخدام وسائل التواصل لنشر رسائل احتيالية أو إنشاء صفحات مزيفة.

كذلك فإن هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن استخدامها لأغراض النصب والاحتيال الإلكتروني؛ لذلك يجب أخذ هذه الأساليب في الاعتبار وأخذ الحيطة والحذر منها أثناء التعامل عبر الإنترنت والحفاظ على معلوماتك الشخصية بقدر الإمكان.

ما هي إجراءات الجهات الحكومية لمكافحة عمليات الاحتيال الإلكتروني؟

تعمل الجهات الحكومية على مكافحة عمليات النصب والاحتيال الإلكتروني من خلال مجموعة من الإجراءات الفعّالة، ومن هذه الإجراءات:

  • إصدار قوانين تهدف إلى مكافحة الجرائم الإلكترونية، تُجَّرِم عمليات النصب والاحتيال الإلكتروني، وتحدد العقوبات المناسبة للمرتكبين، فهذه القوانين تشمل عادةً عقوبات صارمة تشمل السجن والغرامات.
  • القيام بحملات توعية وتثقيفية للجمهور حول خطر النصب الإلكتروني وكيفية التعامل الآمن على الإنترنت، وتشمل هذه الحملات نشر المعلومات عبر وسائل الإعلام المختلفة والدورات التثقيفية.
  • التعاون مع الجهات المماثلة في الدول الأخرى لمشاركة المعلومات والخبرات في مجال مكافحة الجرائم الإلكترونية وتبادل البيانات والتحقيقات الجنائية.
  • استخدام التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة للكشف عن أنماط الاحتيال ومراقبة الأنشطة الشبيهة بأنشطة النصب والاحتيال.

ما هي النصائح المُقدمة للأفراد لتجنب عمليات الاحتيال الإلكتروني؟

تلك النصائح مهمة جدًا لتفادي الوقوع ضحية لعمليات النصب والاحتيال الإلكتروني؛ فهي تساعد في الحفاظ على سلامة معلوماتك الشخصية والمالية:

  • تأكد من استخدام كلمات مرور قوية وفريدة لحساباتك المختلفة على الإنترنت من خلال استخدم مزيجًا من الحروف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز لجعل كلمات المرور أكثر صعوبة للاختراق.
  • استخدم خاصية المصادقة الثنائية على حساباتك عبر الإنترنت حيث تطلب هذه الخاصية رمزًا أو تأكيدًا إضافيًا بجانب كلمة المرور للوصول إلى الحساب.
  • قم بتحديث البرامج والتطبيقات الخاصة بك بمجرد إصدار التحديثات حيث تحتوي التحديثات على إصلاحات للثغرات الأمنية التي يمكن أن تستغلها عصابات الاحتيال.
  • في حالة الشك؛ تحقق دائمًا من الصفحات الرسمية للشركات أو المؤسساتن فدائمًا يكون لديهم أقسام توضح أساليب الاتصال الرسمية التي يستخدمونها للتواصل مع العملاء.
  • حاول دائمًا استخدام شبكات الإنترنت الآمنة والموثوق بها خاصة عند إدخال معلومات حساسة مثل معلومات البطاقة الائتمانية.
  • إذا تلقيت أي رسائل مشبوهة أو شككت في أي نشاط غير عادي، فمن الأفضل التحقق والتأكد قبل اتخاذ أي إجراء، وتذكر دائمًا أن الحذر والوعي الرقمي هما مفتاح الوقاية من الاحتيال الإلكتروني.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد