موعد يوم عاشوراء 2016 م – 1438 هـ فضل يوم عاشوار وكيفية الاحتفال به في الدول العربية

موعد يوم عاشوراء، يحتفل العديد من المسلمين حول العالم بهذا اليوم بإحياء هذا اليوم وصيام يوم التاسع والعاشر من شهر محرم، وايضا” نجد الكثيرون يجهلون هذا اليوم ولماذا يحتفل به المسلمون وأيضاً هناك غير المسلمين يحتفلون به مثل الشيعة، حيث جاءت في السنن النبوية الشريفة عن فضل يوم عاشوراء وفضل الصيام يوم عاشوراء، ويأتي يوم عاشوراء في اليوم العاشر من شهر محرم وهو بداية السنة الهجرية، لاحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم بالصيام كما أمرنا سيد الخلق بالصيام ومخالفة اليهود بصيام التاسع والعاشر أو العاشر والحادي عشر حيث كانت اليهود في عهد سيدنا موسي عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة واتم التسليم يصومون لله عزوجل بعد أن نجي الله سيدنا موسى والمؤمنون من الغرق هربا” من فرعون وأتباعه والذي انتقم الله منهم بان أغرقه ونجا الله رسوله واتباعه  .

موعد يوم عاشوراء 2016 م – 1438 هـ

موعد يوم عاشوراء وفضله ولماذا نقوم بصومه

موعد يوم عاشوراء..

وكما نعلم جميعا” عن موعد يوم عاشوراء وهو اليوم العاشر من شهر محرم، كما يوافق هذا اليوم في السنة الميلادية يوم الثلاثاء الموافق 2016/10/11 ولكن وصانا رسولنا الكريم بصيام هذا اليوم فنحن أحق من اليهود بموسى ولكن لكي نختلف عن اليهود، فنجد من المسلمين صيام يوم الإثنين والثلاثاء وهو التاسع والعاشر وأيضاً من لم يتذكر فعيه صيام يوم الثلاثاء والأربعاء العاشر والحادي عشر

فضل يوم عاشوراء.

وفضل صيام هذا اليوم عظيم فقد اوصنا سيدنا محمد صلى الله على وسلم وكما جاء في الأثر والأحاديث النبوية التي ذكرت فضل صيام يوم عاشوراء في الحديث الذي رواه عن أبي قتادة رضي الله عنه حيث قال عن رسول الله (ص) قال يكفر إني أحتسب على الله تعإلى أن يكفر السنة التي قبله.

فقد ورد في صحيحي البخاري ومسلم وسنن أبي داود والنسائي وابن ماجة من حديث سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله تعإلى عنهما قال: (قدم النبي – صلى الله عليه وسلم – المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله – عز وجل – بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى – عليه السلام -، قال: فأنا أحق بموسى منكم فصامه – صلى الله عليه وسلم – وأمر بصيامه ).

وروي في فضل صيامه أحاديث عديدة بعضها صح رفعه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعضها لم يصح، ومن أصح ما ورد في فضله أنه:يكفر ذنوب سنة: لما ورد عن أبي قتادة رضي الله تعإلى عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – سئل عن صيام يوم عاشوراء فقال: (يكفر السنة الماضية ). خرجه مسلم، وفي بعض ألفاظه قال: (وصيام يوم عاشوراء إني أحتسب على الله تعإلى أن يكفر السنة التي قبله ).

“إذا كان العام المقبل – إن شاء الله – صمنا اليوم التاسع”، وقوله: “خالفوا اليهود صوموا يومًا قبله ويومًا بعده”.

“صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”. رواه مسلم

يوم عاشوراء عند الشيعة.

كما نجد هناك من يحتفل بيوم عاشوراء على العادة غير المسلمين فنجد الشيعة يقدسون هذا اليوم ويقيمون له احتفالا خاص به، وذلك لإحياء ذكرى استشهاد سيدنا الحسين بن على في معركة كربلاء

الاحتفال بيوم عاشوراء في الدول العربية.

ونجد الاحتفال بيوم عاشورءا في العديد من الدول العربية تقيم له احتفالا” في عدد كبير من الدول وبل يتم احتسابه يوم احتفال واجازة رسمية كما يتم العمل بذلك في المغرب والجزائر وباكستان وايران ولبنان ووأيضاً في تونس والعراق وليبيا.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

5 تعليقات
  1. مسلم شيعي موالي لمحمد وآل محمد يقول

    اللهم العن أول ظالم ظلم حق محمد وآل محمد وآخر تابع له على ذلك
    اللهم العن العصابة التي قتلت الحسين عليه السلام

  2. الشاعر الفلسطيني :حسن النويري يقول

    السةوالشيعة حناحي الإسلام وأستغرب قول : الشيعة من غير المسلمين……….السيعة مسلمون واحتفالهم باستشهاد الحسين بيوم عاشوراء خاص بهم لأنهم بعتبرون أنفسهم مسؤولين عن استشهاد الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما وهم شيعة الإمام علي والحسين…أما احتفال المسلمين السنة بنجاة موسى وجيشه وأتباعه من الجيش امصري جبش فرعون وو صولهم الى سيناء ورفض موسى الذهاب الى فلسطين ثم يقوم أتباعة بقيادة جيش اليهود واحتلال فلسطين وقتل العرب الكنعانيين سكانها …ففيه وجهة نظر وهومن الإسرائيليات اتي دخلت الإسلام بواسطة من ادعى الإسلام من اليهود واصبحوا من اصحاب الرسول [ص ]مثل ابن منبه وعبد الله بن سلام…….وهو سبة وليس فرضا……والأفضل عدم الإحتفال بنجاة اليهود من الجيش المصري جيش فرعون وتوجههم الى سيناء ثم فلسطين واحتلالها .

  3. ابوسيف الدين الحربي يقول

    كيف يعقل ان النبي الذي لا ينطق عن هوى وسيد المرسلين ياخذ من اليهود الدين وهل ان الرسول جاهل بالايام وفضلها حتى يتعلم من اليهود.
    انها والله افتراءات بني اميه كي يخفوا الجريمه الشنيعه التي ارتكبوها بحق ريحانة رسول الله الامام الحسين سيد شباب اهل الجنه الذي قتله يزيد ابن معاويه ابن ابي سفيان لعنهم الله جميعا .ووضعوا هذا ابحديث عن الصيام والاحتفال .ايها المسلمون تحتفلون ورسول الله قد قتل سبطه وسبية نسائه ولم يرعى فيهم قربهم من رسول الله

  4. غير معروف يقول

    ارجو تصحيح المقال وكتابة المسلمين من المذهب الشيعي ……….

  5. مويد يقول

    انت حمار تعلم لماذا لن تقول أن الشيعه غير مسلمين
    فذا كان كذلك فكيف يحزنون على بن بنت رسول الله