مفاجأة غير متوقعة.. “إكسترا السعودية” توقف خططها التوسعية في السوق المصري

قامت الشركة المتحدة للإلكترونيات “إكسترا”، عن قرار مجلس الإدارة الصادر بوقف خطط الشركة التوسعية في الأسواق المصرية، وجاء القرار بعد دراسة جدوى استمرارية الشركة في مصر.

وقالت الشركة في بيان رسمي لها على موقع “تداول السعودية”، يوم الإثنين، أن ذلك القرار جاء بعد دراسة جدوى استمرارية الشركة في المضي قدما في التوسع الخارجي في مصر.

وأوضحت الشركة أن الأثر المالي السلبي المتوقع لوقف خططها التوسعية في مصر يبلغ حوالي 38 مليون ريال، كما سيتم الإعلان لاحقا عن أي تطورات في هذا الشأن.

بداية الشركة في مصر

في شهر ديسمبر من العام 2021م، كشفت شركة “إكسترا”للإلكترونيات أنها تنوي الاستحواذ على 10% من سوق الإلكترونيات في مصر كحد أدنى في خلال الخمس سنوات المقبلة، لتكون مصر أولى المحطات التوسعية للشركة خارج منطقة الخليج، وذلك باستثمارات أولية قدرها مليار جنيه مصري(32.41 مليون دولار)، التي كانت تبلغ قيمتها 63.6 مليون دولار بسعر الصرف في ذلك الوقت.

أسباب تعثر الاقتصاد المصري

تعرض الاقتصاد المصري في الفترة الأخيرة لبعض الاضطرابات بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي أثر على قطاع السياحة، وتسبب في ارتفاع أسعار السلع الغذائية ودفع مستثمرين أجانب لسحب نحو 20 مليار دولار من الأسواق المالية في مصر.

كيفية تحسين الاقتصاد المصري

تتطلع شركات خليجية إلى فرص توسعية للاستثمار في مصر، حيث تعتبر مصر سوقا كبيرا للسلع والخدمات، حيث تدخلت بعض الدول الخليجية لدعم مصر، حيث تم ضخ عشرات المليارات عبر قنوات مختلفة، لكن في الأشهر الأخيرة تحول الاتجاه نحو سياسة ربط الاستثمارات المالية بإصلاحات هادفة وجهود لتحقيق الاستقرار للعملة المصرية.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد