معهد الفلك يحدد موعد عيد الفطر المبارك

أصدر المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية مرصد حلوان، بيانا حول هلال شهر شوال لعام 1444 هجريا، لتحديد موعد عيد الفطر المبارك.

صلاة العيد

صلاة العيد

وحسب البيان المنشور على صفحة المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، مساء اليوم الأربعاء، سيكون عيد الفطر المبارك، يوم الجمعة الموافق 21 أبريل/نيسان الجاري.

ويعني بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، أن شهر رمضان سيكون 29 يوما وليس 30 يوما.

وقال البيان “صرح الأستاذ الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، فإن هلال شهر شوال سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السادسة والدقيقة 14 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من رمضان 1444 هجريا الموافق 20 أبريل/نيسان”.

وتابع البيان “ويبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 27 دقيقة بعد غروب شمس يوم الرؤية، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدة تتراوح بين 24 إلى 29 دقيقة”.

ولفت “أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدة تتراوح بين 10 إلى 35 دقيقة”.

وأتم بيان المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية “وبذلك تكون غرة شهر شوال 1444 هجريا فلكيا يوم الجمعة 21 أبريل/نيسان (عيد الفطر المبارك)، والصلاة عند الساعة الخامسة و47 دقيقة في القاهرة”.

كما نشر المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، عبر حسابه على موقع فيس بوك، بيانا مفصلا عن ظروف رؤية الهلال وأوجه القمر في القاهرة ومحافظات جمهورية مصر العربية يوم تحري هلال شهر شوال.

 

يذكر أن فريق المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية فاز في المركز الأول بمسابقة دولية حول توقع الزلازل حول العالم، والتي نظمتها دولة الصين، بمشاركة 100 فريق.

وأشادت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عبر حسابها على موقع فيس بوك، بإنجاز فريق المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد