مصر تواجه أزمة الكهرباء بالعمل أون لاين من المنزل.. تفاصيل التجربة

في 27 يوليو الماضي، صرح الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، بأنه بدءً من يوم الأحد 6 أغسطس الجاري سيتم إقرار اعتبار يوم الأحد من كل أسبوع يوم عمل من المنزل لموظفي الحكومة.

وأكد مدبولي في تصريحات تلفزيونية أن هذا القرار يأتي ضمن خطة الدولة لترشيد استهلاك الكهرباء، مضيفًا: نشجع القطاع الخاص على إجراء نفس الموضوع.

تحركات الحكومة لمواجهة أزمة الكهرباء

يقول الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء إن الحكومة تتحرك في إطار خطة موحدة بين الوزراء لمواجهة أزمة الكهرباء، موضحًا أن الحلول ليست مرتبطة بتوفير كميات من الوقود لتشغيل المحطات، ولكن التوربينات التي تعمل بها محطات الكهرباء تستهلك كميات أكبر من الوقود في ظل ارتفاع درجات الحرارة لتصل إلى نفس كفاءة العمل.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه كلما ارتفعت درجة الحرارة تحتاج التوربينات إلى كميات أكبر من الطاقة لتعمل بنفس الكفاءة.

أسباب أزمة انقطاع التيار الكهربي

أوضح رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أن أزمة الكهرباء في مصر بدأت في 17 يوليو الماضي، وذلك بسبب موجة ارتفاع درجات الحرارة التي أصابت مصر والعالم، ودخول العالم عصر الغليان بحسب تصيرحات أمين عام الأمم المتحدة.

تجربة العمل أون لاين

ثمّن الدكتور حافظ سلماوي، رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء الأسبق، قرار مجلس الوزراء بتخصيص يوم الأحد من كل أسبوع طوال شهر أغسطس ليكون عمل من المنزل.

وأكد سلماوي خلال مداخلة هاتفية له في برنامج صالة التحرير وتقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر شاشة صدى البلد، أن هناك 18 جهة حكومية ستبدأ عملها من المنزل غدًا، موضحًا أن هناك العديد من الدول تعمل بهذا النظام العمل أون لاين منذ قبل 20 عاما.

وأوضح رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء الأسبق أن الشركات الكبرى تطبق نظام العمل أون لاين على موظفيها منذ سنوات، مشيرًا إلى أن تجربة الحكومة من العمل أون لاين سيكون لها العديد من النتائج الإيجابية حيث ستساعد على التخلص من ازدحام الشوارع.

ترشيد مصادر الطاقة

يقول سلماوي إن هناك ترشيد لمصادر الطاقة يومي الجمعة والسبت بنسبة تصل لـ5%، وهي أيام إجازة رسمية لذا قد هناك انخفاض في معدلات استهلاك الطاقة، موضحًا أن استهلاك الكهرباء العالي يعود لاستخدام “الثلاجات، التكييفات”، لافتًا إلى أن العاملين في الجهات الحكومية يوجد لديهم تكييف في نطاق العمل قد لا يشملهم القرار بالعمل أون لاين استهلاك التكييف المركزي للكهرباء أقل من التكييف الفردي.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد