مشروع جديد بين إسرائيل والصين يهدد قناة السويس

صرحت صحيفة كلكليست  العبرية آن الصين بدأت تدشين خط قطارات لشحن البضائع بين لندن وشرق الصين، وان المشروع يمتد بمسافة 12الف كيلومتر، كما أوضحت أن خط السكة الحديدية يحمل اسم (طريق واحد) ويتكون من شبكة ضخمة من الطرق التي تربط الدول العربية بالصين.

وأن هذا المشروع يعتبر من التحديات الكبيرة سواء لإسرائيل أو الصين وسوف يعود بالنفع وتحقيق الفوائد الضخمة إذا عملت إسرائيل على استغلال هذه المبادرة بطريقة صحيحة وان الهدف من إقامة خط السكة الحديد هو تنظيم الصادرات الصينية إلى الغرب.

حيث أن موقع إسرائيل بين البحر المتوسط والمحيط الهندي يسمح لإسرائيل بالالتفات حول الشرق الأوسط المضطرب، كما أشادت الصحيفة الإسرائيلية بان هذه الخطوة سوف تتيح انتقال البضائع بين المحيط الهندي والبحر المتوسط وهذا سيكون بديلا عن قناة السويس.

ومن خلال تقرير أعده الخبير الاقتصادي(جلعاد كابيلو) أن إسرائيل دولة ديمقراطية مستقرة في الشرق الأوسط المتفجر وان إسرائيل لديها القدرة على الربط بين الشرق والغرب وأنها لا تعاني من الفوضى كما هو الحال في العديد من الدول في المنطقة وان إسرائيل دولة متقدمة تكنولوجيا.

كما قال أيضاً بأنه يجب على إسرائيل اغتنام الفرصة لتشيد مراكز لوجيستيه لعديد من شركات الشحم وأنها جزء من السياسات الصينية، وان هذه الخطوة سوف تعمل على توفير البنية التحتية الجيدة مما يعمل على خلق فرص معايشة لسكان النقب، وهذا ما يجعل إسرائيل تعد مركزا لوجيستيا عالميا يساهم في الربط بين الشرق والغرب.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد