مشروب شعبي يطلق عليه البوظة “مزاج الغلابة”.. يتسبب في تسمم المئات في محافظة قنا

صرحت وزارة الصحة المصرية يوم الأحد أن التسمم الذي حدث لبعض المواطنين في محافظة قنا لم يحدث بسبب تحضير البوظة ولكن كان السبب في طريقة حفظها وأن هذا المشروب ليس مسكراً.

تفاصيل الحادث

فى الساعات الأولى من صباح يوم الأحد أعلنت النيابة العامة في مصر حبس بائع بوظة متجول 4 أيام على ذمة التحقيق لبيعه وتداوله مشروباً فاسد في أماكن غير مستوفيه لاشتراطات النظافة الصحية وجاء في تقرير النيابة الآتي:

  • البائع تسبب في إصابة 382 شخص بالتسمم بمحافظة قنا بعدما تناولوا مشروب البوظة الذي أعده، فضلاً عن ممارسته مهنة من دون الحصول على ترخيص من السلطات المختصة، وقررت النيابة استدعاء مفتش الأغذية لأخذ عينة من المشروب لتحليلها وبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمى.
  • وكانت النيابه العامه قد تلقت إخطار من مركز شرطه أبو تشت بتوافد أعداد من المصابين إلى مستشفى أبو تشت المركزي وبدت عليهم أعراض التسمم عندما أشتروا مشروب من أحد البائعة الجائلين.
  • وانتقل فريق من أعضاء النيابة لسؤال المصابين بثلاثة مستشفيات فتبين إصابتهم بالإعياء وآلام البطن والقيء وعدم الاتزان.
  • وسألت النيابة العامة 11 مصاباً وبعض من ذويهم والفريق الطبي المعالج واجتمعت رواياتهم بشعورهم بالإعياء الشديد عقب تناولهم مشروب البوظة.
  • وتمكنت الشرطة من ضبط البائع المتهم وبحوزته 4 براميل بداخلها المشروب الذى باعه للمصابين.
  • وأنكر البائع جميع التهم وأوضح أنه اعتاد بيع مشروب البوظه منذ 30 سنة دون حدوث وقائع مشابهة، وجار استكمال التحقيق معه.

ما هو مشروب البوظة

يذكر أن مشروب البوظة مشروب شعبي يتم تحضيره بتخمير الشعير وله تاريخ طويل في مصر وكلمة بوظة من الكلمات التركية ويعتقد أن البوظة مفيدة، ويعتقد البعض أنها مفيدة للكلى والأملاح، وهناك نوع حلال من مشروب البوظة وهو بدون كحل بسبب تحضيرها من غير مرحله التخمير.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد