محافظ الشرقية يجتمع بأصحاب المشروعات بديوان عام المحافظة بهدف تحسين مستوى الدخل وخلق فرص عمل جديدة للشباب

أقام الأستاذ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية اجتماعاً اليوم الأربعاء الموافق 15 من شهر نوفمبر الجاري بمكتبه العام بديوان المحافظة يضم أصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والحرف اليدوية والتراثية، على خلفية دفع عجلة الاستثمار وخلق فرص عمل جديدة ومتنوعة للشباب بالمحافظة بهدف المساهمة في رفع كفاءة مستوى المعيشة والعمل على تحسين الدخل وتحقيق حياة كريمة لهم، حيث أكد الدكتور ممدوح غراب أن الدولة والقيادة السياسية تولي اهتماماً بتشجيع الصناعة وتسعى دائماً لتقديم كافة أوجه الدعم لأصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والحرف اليدوية والتراثية.

مصدر الصورة: الصفحة الرسمية لمحافظة الشرقية على فيسبوك

شارك في حضور الاجتماع اليوم العديد من أصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وأعضاء الجمعيات المختصة بتمويل المشروعات وهي الجمعيات التابعة لمديرية التضامن الاجتماعي، بالإضافة إلى مشاركة الدكتورة ناهد مصطفى الخبير الوطني للتخطيط الاستراتيجي وتنمية الموارد البشرية، بالإضافة إلى الدكتور محمد الهراوي مدير مكتب الاستثمار، وكذلك الدكتورة رشا حسن مديرة الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة، والأستاذ العربي الشبراوي مدير مشروعك، والأستاذة هبة عبد التواب مديرة وحدة الثروة السمكية بالمحافظة.

خلال اللقاء تم استعراض كافة التحديات التي تواجه أصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والحرف اليدوية والتراثية ومن ضمن تلك التحديات “التمويل اللازم لتوسع المشروعات – ارتفاع الفائدة على بعض القروض – ارتفاع أسعار المواد الخام – تكلفة الإنتاج – ارتفاع أجور العمالة – التسويق – ارتفاع أسعار الاشتراك في المعارض – عدم وجود معارض ثابتة – إجراءات الترخيص – ارتفاع تكلفة ترخيص المنشآت – استيفاء اشتراطات الحماية المدنية والبيئية”.

أكد الدكتور ممدوح غراب على أهمية التفكير بجدية والعمل على ابتكار حلول مناسبة وعاجلة وغير تقليدية، بهدف القضاء على هذه التحديات التي تعتبر مشاكل إلى حد ما وتعتبر أيضا هم كبير لأصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والحرف اليدوية والتراثية، كما أن هذه التحديات بدورها تواجه الصناعة المصرية وتهدد استمرار المشروعات القائمة بالفعل في تقديم منتجاتها المختلفة لتقليل الفجوة بين الاستيراد والإنتاج، وفي حالة التخلص من هذه التحديات يمكن أن يساعد ذلك في تشغيل أيدي عاملة جديدة وبالتالي يسهم ذلك في التخلص من ظاهرة البطالة التي تعتبر مشكلة لا تقل أهميتها عن باقي المشكلات الأخرى، فضلاً عن أنه يمكن أن يساعد بشكل كبير في تحسين مستوى الدخل وتحقيق حياة كريمة للمواطنين.

قام الدكتور ممدوح غراب بتقديم العديد من المقترحات للمساهمة في القضاء على تلك التحديات التي تواجه أصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والحرف اليدوية والتراثية، ومن ضمن تلك المقترحات.

  • العمل على حصر كافة جهات تمويل المشروعات الصغيرة والحرف اليدوية والتراثية وحصر الشروط المطلوبة للحصول على القروض، والعمل على توزيع هذه القائمة على كافة المستفيدين للاستفادة منها في تمويل المشروعات الخاصة بهم، وذلك من خلال معرفة مكتب الاستثمار بالمحافظة.
  • العمل على توفير معارض دائمة ومتنقلة على خلفية عرض المنتجات الخاصة بأصحاب المشروعات والحرف اليدوية والتراثية، عبر تجهيز مراكز الشباب والأندية الترفيهية وأسفل الكباري العلوية بمختلف مراكز ومدن المحافظة لعرض المنتجات الخاصة بأصحاب المشروعات.
  • استخدام الموقع الإلكتروني لمحافظة الشرقية باعتباره نافذة إعلامية للترويج للمنتجات الخاصة بأصحاب المشروعات والحرف اليدوية والتراثية.

  • استخدام المنتجات الحرفية والتراثية الخاصة من قبل أصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في تصميم هدايا تذكارية تحمل شعار المحافظة، وتقديمها في مختلف المناسبات بالمحافظة، بالإضافة إلى إرسال بعض المنتجات للمحافظة لعمل دروع تذكارية لهم.
  • إتاحة الفرص لطلاب المدارس الفنية بالمرحلة الثانوية للتدريب في المشروعات الناجحة بهدف توفير فرص عمل لهم أثناء وبعد إتمام المرحلة الدراسية.

هذا وقد أشار الدكتور ممدوح غراب إلى القانون رقم 160 لسنة 2023 من أجل تشكيل لجنة الرخص المؤقتة من أجل التواصل بشكل مباشر مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية باعتبارها حلقة الوصل، وذلك بهدف تيسير حصول أصحاب المشروعات على رخص مؤقتة من الهيئة عن طريق المحافظة لاستمرار أعمال المشروعات، بالإضافة إلى تخصيص مقر لمندوبي هيئة التنمية الصناعية وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وبرنامج مشروعك داخل مكتب الاستثمار بديوان عام المحافظة، من أجل التسهيل على أصحاب المشروعات في إنهاء كافة الإجراءات المتعلقة بإقامة المشروعات الخاصة بهم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد