لهذه الأسباب قبرص لن تسلم خاطف الطائرة للسلطات المصرية

بعد عودة ركاب الطائرة المصرية التي تعرضت للاختطاف من قبل سيف الدين مصطفي بعد أن هدد طاقم الطائرة مستخدماً حزاماً ناسفاً وهمياً واجبر قائدها على تغير وجهة الطائرة إلى قبرص، حيث لاقى هذا الحدث ردود افعال على الصعيد المحلى والعالمى.

سيف الدين مصطفى

وكان من بين الاسئلة المطروحة عند عودة ركاب الطائرة إلى مصر  هو لماذا لم يتم تسليم خاطف الطائرة إلى السلطات المصرية.

والاجابة على هذا التساؤل يجيب علية استاذ القانون الدولى بفرنسا  الدكتور ايمن سلامة حيث اشار إلى أن هناك اتصالا هاتفياً اجراه الرئيس القبرصى مع  رئيس برلمان الاتحاد الاوربى باعتبار قبرص دولة أوروبية وينطبق عليها التشريعات الأوروبية الخاصة بالارهاب وحقوق الانسان ، حيث أن القوانين الدولية تتيح للدولة التى  تهبط بها  طائرات مختطفة  بمعاقبة الخاطفين.

كما اشار الدكتور ايمن سلامة ايضاً الى  أن الرئيس القبرصى اطلع رئيس البرلمان الاوربى على رغبة المتهم بطلب اللجوء السياسى والذي سيتم عرض طلبه على المحاكم القبرصية للنظر فيه اليوم الاربعاء.

وعلى حد ما افاد به استاذ القانون الدولى  إلى انه في حالة ثبوت أن المتهم يعانى من مرضاً نفسى فسوف يأخذ ذلك في الاعتبار بالإضافة ايضاً إلى انه لم يكن يحمل اى متفجرات أو اسلحة وهو الامر الذي يحول بيه وبين تسليمه إلى مصر.

واضاف خبير القانون الدولى الدكتور ايمن سلامة إلى أن رئيس البرلمان الاوروبى يتابع الموقف باستمرار كما أن الصحف الغربية لم تتعامل مع الحادث باعتباره عمل ارهابياً.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد