كواليس مسرحية « باب عشق » على مسرح الطليعة

قال الكاتب إبراهيم الحسيني مؤلف مسرحية باب عشق، التي تعرض حاليا من إنتاج مسرح الطليعة، إن قصة العرض مستلهمة من القصيدة الدعدية، أو القصيدة اليتيمة، وأطلق عليها اسم الدعدية نسبة إلى ابنة ملك تسمى دعد، وكان لديها حلم بأن تتزوج أفصح شاعر في بلاد العرب.

وأوضح الحسيني بأن القصيدة سميت باليتيمة لأنها القصيدة الوحيدة التي كتبها شاعر مجهول، وغير معروف إذا كان موجود أو لا، ولا يوجد تأكيد حول هذه المعلومة، ولكن القصيدة موجودة وهي مؤلفة من ٨٨ بيت، ولكن المشكوك فيه إن يكون دوقلة المنبدي هو كاتب القصيدة بالفعل أو أنه شخصية موجودة في هذا العصر أم لا.

وأضاف الحسيني: أننا أمام قصة خام لابنة ملك ستصبح ملكة على البلاد، وكان أبوها ضد فكرة أن تتزوج ابنته عن طريق اختيار أفصح شاعر في بلاد العرب، ولكنه وافق على فتح باب عشق على الحياة، وإن العشق والحب والمحبة هما من يحكمان.

وتابع حديثه ” بأننا لتحويل النص ليقدم على المسرح، حرصنا على تجسيد الشخصيات وبيان جوانب حياتها، ومراعاة مواصفات كل شخصية، وخلق شخصيات جديدة من لحم ودم، لتكوين حبكة ممتعة”.

وأعرب الحسيني عن سعادته لتقديم النص على خشبة مسرح الطليعة، قائلا، أنه بعد حصول النص على جائزة ساويرس الثقافية عام ٢٠٢١، طلب المخرج عادل حسان مدير مسرح الطليعة، النص وأشاد به وأبدى إعجابه الشديد بالنص، وقال أن النص فصيح، فاللغة العربية الفصحى به بسيطة وسهلة الوصول للناس، بالإضافة إلى الحبكة الدرامية في اللا زمان، واللا مكان.

تعرض مسرحية “باب عشق ” يوميا على خشبة مسرح الطليعة في الساعة التاسعة مساءًا ماعدا الثلاثاء.

مسرحية ” باب عشق ” بطولة ماهر محمود إسماعيل، فكري سليم، إسلام بشبيشي، شيماء يسري، هالة ياسر، مي زويد، دنيا عوني، محمد صلاح، محمد أمين، أحمد حسن وآخرون، موسيقى وألحان محمد حسني، أشعار درويش الأسيوطي، ديكور فادي فوكيه، أزياء مها عبد الرحمن، استعراضات محمد بحيري، تأليف إبراهيم الحسيني، إخراج حسن الوزير.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد