قصة صلاة السكينة التي تلاها هانى عادل في مسلسل تحت السيطرة

لان الكلمات التي قالها الفنان هانى عادل جميلة فقد لفتت انتباه المشاهدين إلى ما يسمى صلاة السكينة وهى كلمات اعتاد أن يتلوها مدمنى الكحول والمواد المخدرة خلال جلسات التعافي من الادمان.
وتقول كلمات صلاة السكينة “اللهم امنحني السكينة لأتقبل الأشياء التي لا أستطيع تغييرها، والشجاعة لتغيير الأشياء التي أستطيع تغييرها والحكمة لمعرفة الفرق بينهما”
وقد انتشرهذا الدعاء المسمى بصلاة السكينة على مواقع التواصل الاجتماعي وردده الكثيرون من متابعى المسلسل دون أن يكون لديهم العلم بان هذا الدعاء يتم ترديدده يوميا من الالاف من جنسيات بل وديانات مختلفة ايضا.
واصل هذا الدعاء أو الصلاة تعود إلى قس ألماني أمريكي يدعى رينولد نيبور كان يعمل بالكنيسة في الفترة مابين 1915 وحتى 1928كما انه كان أستاذ في اللاهوت المسيحي والأخلاقيات بمدينة نيويورك الأمريكية.
اما عن سبب تلاوته لصلاة السكينة فكان المأزق الأخلاقي الذي مر به هو وأصدقائه الألمان المهاجرين في الولايات المتحدة الأمريكية من العجز عن الوقوف ضد ما يحدث في بلادهم رغم ما يتمتعون به من الامن وقد قام بالاوة تلك الصلاة خلال احدى العظات بالكنيسة.
ويذكر أن القس رينولد نييور كان يسعى خلال أحاديثه وكتاباته وأنشطته التنظيمية إلى تحقيق العدالة الاجتماعية وانه قد حصل على وسام الحرية الرئاسي في 1964، وتوفي عام 1971. وفي عام 2003.

وقد تم استخدام تلك الصلاة في جمعية “المدمنين المجهولين”المؤسسة في عام 1935 بواسطة سمسار بورصة يدعى بيل ويلسون وجراح يدعى روبرت سميث واللذان كانا يعانيان من إدمان الخمورخلال الاجتماعات الدورية التي كانت تقوم الجمعيةبتنظيمها التي يتحدث خلالها المدمنون بسرية وخصوصية ودون خوف من وهى فكرة الجلسات التي انتشرت فيما بعد في كافة انحاء العالم وانتشر معها تلاوة صلاة السكينة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد