قصة أشهر أغاني العيد.. منحت صاحبتها وسامًا ملكيًّا

مع حلول عيد الفطر المبارك، هناك العديد من أغاني العيد التي يستمع إليها المصريون على مر السنوات بدءا من ليلة العيد، ولا تزال تلك الأغنيات تحظى بشعبية وجماهيرية كبيرة ويستمع إليها الجميع عبر الأجيال رغم قدمها لكنها تظل من أبرز طقس العيد، ومنها أغنية يا ليلة العيد والليلة عيد وأهلا بالعيد وغيرها.

أم كلثوم - أغنية يا ليلة العيد

أم كلثوم - أغنية يا ليلة العيد

 

أغنية يا ليلة العيد

وتعد أغنية يا ليلة العيد لكوكب الشرق أم كلثوم أشهر أغاني العيد، وخاصة في ليلة العيد، فهي تعبر بصدق عن شعور استقبال العيد والبهجة في انتظار قدوم العيد، وهي أغنية عمرها نحو 83 عاما تقريبا، غنتها أم كلثوم في المرة الأولى في فيلمها السينمائي “دنانير”، لكن نجحت الأغنية وظلت متوارثة عبر الأجيال.

وقد كانت تلك الأغنية سببا في حصول السيدة أم كلثوم على لقب “صاحبة العصمة”، حيث حصلت على وسام الكمال أو نيشان الكمال، وهو وسام ملكي شهير كان يتم منحه خلال الحكم الملكي في مصر للسيدات فقط، وكانت أم كلثوم السيدة الأولى من خارج الأسرة المالكة التي تحصل على هذا الوسام وذلك بعد أن غنت تلك الأغنية أمام الملك فاروق في حفلة النادي الأهلي في 17 سبتمبر 1944.

 

كلمات أغنية يا ليلة العيد

أغنية يا ليلة العيد من كلمات الشاعر الكبير أحمد رامي وتلحين رياض السنباطي، وكلماتها هي:

يا ليلة العيد آنستينا… وجددتي الأمل فينا

هلاك هل لعنينا… فرحنا له وغينينا

وقلنا السعد حيجينا… على قدومك يا ليلة العيد

جمعت الأنس ع الخلان… ودار الكاس على الندمان

وغني الطير على الأغصان… يحيي الفجر ليلة العيد

حبيبي مركبه تجري… وروحي في النسيم تسري

قولوا له يا جميل بدري… حرام النوم في ليلة العيد

يا نور العين يا غالي… يا شاغل مهجتي وبالي

تعالى اعطف على حالي… وهني القلب بليلة العيد

يا نيلنا ميتك سكر… وزرعك في الغيطان نور

تعيش يا نيل ونتهنى… ونحيي لك ليالي العيد

 

ومن بين أغاني العيد الشهيرة أيضا في مصر، أغنية أهلا بالعيد للفنانة صفاء أبو السعود، والتي تعود الثمانينيات من القرن الماضي، حيث تعد الأغنية بما تحتويه من ألحان مبهجة وتصوير للأطفال والألعاب والدراجات والحنطور والبالونات وكذلك الألحان وكورال الأطفال والكلمات كلها تساعد على زيادة الشعور بالبهجة مع حلول العيد، خلال أيام عيد الفطر.

وأغنية أهلا بالعيد من كلمات الشاعر عبد الوهاب محمد، وألحان جمال سلامة، أما عن تصوير الفيديو كليب الخاص بها والذي يعرض على الشاشات حتى اليوم فهو من إخراج شكري أبو عميرة.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد