قانون الأحوال الشخصية الجديد 2023 ‘‘الزواج – الطلاق – الحضانة‘‘ وقيمة مبلغ صندوق الأسرة الحقيقي

ينشغل عدد كبير من المصريين في الفترة الماضية بالأخبار الواردة عن قانون الأحوال الشخصية الجديد، منذ تحدث عنه الرئيس السيسي خلال المؤتمر الأخير وذكره لصندوق الأسرة المصرية، وانتشرت عدة أقاويل وشائعات عن ذلك القانون، تعرف على شكل الزواج في القانون الجديد.

قانون الأحوال الشخصية الجديد الزواج

قانون الأحوال الشخصية الجديد الزواج

قانون الأحوال الشخصية الزواج

ينص قانون الأحوال الشخصية الجديدة على إجراء بعض التغيرات في شكل الزواج بخير وتأتي أبرز التغييرات بالقانون كالتالي:

  1. يتم إجراء عدد من التحاليل للمقبلين على الزواج.
  2. تعيين لجنة يرأسها قاضي ليرجع مدى مناسبة الزوجين لبعض وفق التحاليل.
  3. بعد أن يحصل المأذون على موافقة القاضي يبدأ في كتابة العقد.
  4. دفع مبلغ لصندوق الأسرة المصرية بمقابل مادي بسيط.

قيمة مبلغ الزواج لصندوق الأسرة المصرية

انتشرت في الفترة الأخيرة عدة شائعات حول القانون الجديد وخاصة فيما يتعلق بمبلغ الزواج وذكرت أرقام مثل 20 ألف جنيه ووصلت حتى الادعاء ب50 الف جنيه، لم يتم الإعلان حتى الآن عن الرقم الرسمي، ولكن من المقرر أن يكون مبلغ بسيط حسب تصريحات وزير العدل في أحد التصريحات التليفزيونية.

متى يصدر القانون الجديد

ينتظر الناس في مصر إعلان الموعد الرسمي لصدور القانون الجديد، ولكن من المقرر أن يصدر خلال أشهر بسيطة حيث من المقرر أن تنتهي لجنة إعداد القانون منه خلال شهرين  ليتم إرساله بعد ذلك إلى البرلمان لاعتماده رسميا.

قانون الأحوال الشخصية الجديد الطلاق

حاول واضعو القانون أن يكون أكثر وضوحاً خاصة فيما يتعلق بقضايا شائكة مثل الطلاق أكثر من 500 ألف حالة طلاق سنويا في مقابل مليون حالة زواج، من المقرر وفق القانون الجديد أن يتم الاتفاق على “النفقة – الحضانة – حقوق الزوجة“ وكل ما يتعلق بالطلاق في الورقة، على أن يشمل الطلاق شفهياً وكتابياً.

الحضانة في قانون الأحوال الشخصية الجديد

يعتبر سن الحضانة للاطفال في مصر بداية من سن 15، يعطي القانون في مصر أولوية الحضانة للام عن الأب، وفي حالة لم تكن الام مؤهلة لرعاية الطفل يكون للأب وليس للجدة من طرف الأم، على أن يمنح الأب الحق في رؤية أبنائه واصطحابهم معه للبيت.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد