في معركة الشيخ الشعراوي.. طارق الشناوي:بعض أفكاره ظلامية تخاصم العلم والمنطق

 

أكد الناقد الفني طارق الشناوي أنه لم يكن ضد الشيخ الشعراوي كإنسان وإنما ضد بعض أفكاره الظلامية، وهي محل نقد وخلاف لأنها تخاصم العلم والمنطق، وضد مفهوم الدين الإسلامي نفسه مثل قضية رفضه لنقل الأعضاء أو الختان، الحجاب وغيرها.

وأشار الشناوي في لقاء تليفزيوني مع برنامج الحكاية على أم بي سي مصر أن شخصية الشيخ الشعراوي تم تجسيدها في مسلسل “إمام الدعاه” 2007-2008و لم تجد هذا النقد لأن هناك فرق في اللحظة، نحن نعيش حاليا لحظة انفتاح، ثم أن تجربتنا مع حكم الإخوان جعلتنا أكثر خوفا من الأفكار الظلامية مثل بعض أفكار الشيخ الشعراوي.

وأكد الشناوي أنه ليس ضد تقديم عمل مسرحي يقدم سيرة الشيخ الشعراوي، وإنما يقدم كل جوانبها بما لها وما عليها، فالمسرح القومي ينتج أعماله بأموال الشعب المصري ولذا يجب أن يقدم هذا المسرح صورة كاملة عن الشخصية وإن كنت أرى أن وقتنا الحالي يحتاج إلى تقديم شخصية ذات فكر مستنير مثل الشيخ محمد عبده.

وردا على حالة الجدل القائمة وهل هناك شخصيات مقدسة لا يمكن نقدها يقول الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر في مداخلة هاتفية أن جميع فتاوي الشيخ الشعراوي لا تخرج عن التراث الإسلامي المعروف والحل في إظهار الآراء الأخرى من التراث الإسلامي وإعلاء مبدأ استفتي قلبك، ووصف الفتوى أنها رأي فقهي وليست رأيا شرعيا، مشيرا إلى ضرورة المراجعات الفقهية للسابقين حتى المعاصرين، فهو واجب شرعي” وهو ما يقوم بها الأزهر حاليا”دونها سنظل مغيبين عن الحضارة، وستظل الفتنة قائمة مدى الحياة إلى أن يعتبر المتكلم ما يقوله رأيا فقهيا وليس رأي شرعيا.

و كانت الأيام القليلة الماضية قد شهدت حالة من الجدل الواسع حول اسم الشيخ محمد متولي الشعراوي رحمه الله، بعد حملة شرسة شنتها بعض الأقلام والمثقفين ضد الشيخ الراحل، عقب إعلان البيت الفني للمسرح اعتزامه تقديم شخصية الشيخ الشعراوي ضمن مبادرة “مسرح السيرة” خلال شهر رمضان المقبل، وكان من المقرر أن يجسد الفنان كمال أبو رية شخصية الشيخ الشعراوي.

بعد هذا الإعلان خرجت حملة ضد اختيار شخصية الشيخ الشعراوي، حتى إن النائبة فريدة الشوباشي تقدمت باستجواب في مجلس النواب تشير فيه إلى أننا في هذه المرحلة لسنا في حاجة إلى أفكار الشيخ الشعراوي بل إلى أفكار الشيخ محمد عبده.

كما تدخلت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وقالت أن هذا الإعلان غير صحيح وأن اسم الشعراوي كان مطروحا على سبيل المثال وليس تأكيدا، ولم يتم الإعلان عن هذا العمل أو أعمال أخرى. وقالت أن اسم الشيخ الشعراوي عليه تحفظات كثيرة وذلك خلال مداخلة تليفزيونية.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد