غضب شديد في مصر بسبب إهانة عامل نظافة في إحدى فروع مطعم كشري التحرير

انتشر في الأيام الأخيرة الماضية مقطع فيديو أثار غضب الكثير من الناس، حيث ظهر فيه عامل نظافة وهو في مشاداة كلامية، بعد أن طلب منه أحد العاملين في إحدى فروع المطعم (مطعم كشري التحرير) الذي يقع في العاصمة المصرية ” القاهرة “، بالخروج من المطعم بطريقة مهينة للغاية، مما أحزن العامل وكسر خاطره واستفزه، حيث ذكر أن طرده كان بسبب ملابسه التي يرتديها والتي تعبر عن مهنته.

عامل نظافة

عامل نظافة

وأكد العامل الذي انتظر حتى يستلم  وجبته، لأنّه قام بدفع ثمنها مثل جميع من جاءوا إلى المطعم وأنه لم يكن يتسول الوجبة!

وقال عامل النظافة في الفيديو المتداول له والذي حصل على تفاعل كبير، وهو يحمل وجبته في يده في خارج المطعم، أن هذه الحادثة ليست هي المرة الأولى لمدير المطعم، وأنه دائما ما يعامل عمال النظافة بشكل سيئ جدا.

وفي تصريحٍ له لإحدى وسائل الإعلام المصرية، أكّد أنه شعر بإهانة شديدة وأن  خاطره قد كُسر بسبب هذا الموقف الذي تعرض له من قبل أحد العاملين، حيث أحرجه أمام جميع الموجودين وأنه” كسر نفسه”.

رد إدارة المطعم

ووفقا لبعض وسائل الإعلام المصرية، فإن إدارة مجموعة مطاعم كشري التحرير قامت بفتح التحقيقات العاجلة في هذه الواقعة وقامت باتخاذ الإجراءات الفورية واللازمة لحل ما سمته ب “سوء تفاهم” والذي حدث بين عامل النظافة، وأحد العاملين في مطعم كشري التحرير (فرع الدقي) الموجود في شارع التحرير، كما أكدت الإدارة أنها قررت أن تعاقب الشخص المسؤول عن ذلك.

إعلاميون ومشاهير يعلنون تضامنهم مع العامل

تفاعل كثير من مشاهير مصر وكثير من الإعلاميين مع هذا الفيديو،  ومن بينهم الممثل أحمد العوضي والذي دعا هذا العامل إلى تناول الطعام في إحدى المطاعم معه، كما ذكر أن محمد «عامل النظافة» سوف يستلم وظيفته كسائق نقل غدا في إحدى مطاعم الأسماك، وهي تعتبر وظيفته الأساسية.

أحمد العوضي
أحمد العوضي

كما علقت الإعلامية مي حلمي على هذه الواقعة قائلة “حد يوصلني بالراجل الجدع ده، أنا هسفره دبي على حسابي الخاص وهحجز له في أغلى المطاعم عشان هو بني آدم ويستحق”.

غضب شديد ودعوات كثيرة لغلق المطعم

وتفاعل الكثير من الناس على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث عبروا عن غضبهم بهذا الفعل السيء.

وقاوموا بإنشاء وسم #كشري_التحرير والذي أعرب فيه الناشطون عن تعاطفهم الكبير مع هذا العامل وعن تضامنهم معه، كما أنهم طالبوا إدارة مطعم كشري التحرير بتقديم اعتذارها عن هذا التصرف المشين.

وعبر الكثير من الناس عن أسفهم وحزنهم لما حدث مع عامل النظافة، وأكدوا أنّ هذه المهنة التي يمارسها العامل “هي من أسمى وأرقى المهن”، وأننا لا نستطيع الاستغناء عنها.

وقام البعض بإطلاق حملة إلكترونية تهدف للمطالبة بإغلاق المطعم، كما اقترح أشخاص آخرون فكرة المقاطعة لأن العقاب المالي “تأثيره أكبر ومؤلم للغاية” وفق تعبيرهم.

وسلط بعض الناس الضوء على مستوى “القهر والظلم الذي يعانيه عمال النظافة بشكل يومي”  بدون أن يهتم  بهم أحد لأن الكاميرا لم تكن موجودة عند تعرضهم لمواقف الإهانة.

بلاغ إلى النائب العام ضد مطعم كشري التحرير

ووفقا لموقع مصراوي، فإنه قد تقدَّم المحامي بالنقض « الدكتور سمير صبري»،  ببلاغ إلى النائب العام ضد الشخص المسئول عن مطعم كشري التحرير في القاهرة بسبب واقعة طرد عامل نظافة من داخله.

وقال في بلاغه أنه فوجئ بفيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيه أحد عمال النظافة أثناء تواجده في مطعم كشري التحرير (فرع الدقي) في شارع التحرير ـ بهدف الحصول على وجبة، وأثناء ذلك قام مدير المطعم بطرد عامل النظافة منه قائلاً له: “اطلع برا واحنا هنجيبلك الأكل” بشكل مهين، وذلك بسبب ارتداءه ملابس عمال النظافة.

وأضاف “أن عامل النظافة  هذا شعر بكسرة خاطر وبإهانة شديدة بالإضافة إلى إحراجه أمام جميع الموجودين داخل المطعم”.

ووضح  أن هذا الفعل هو من ضمن أشكال التنمر التي توجب العقاب بموجب نص المادة (309 مكرراً ب) من قانون العقوبات.

حيث نصت المادة على أنه “يُعد تنمرًا كل قول أو استعراض قوة أو سيطرة للجاني، أو استغلال ضعف للمجني عليه، أو لحالة يعتقد الجاني أنها تسئ للمجني عليه، كالجنس أو العرق أو الدين أو الأوصاف البدنية، أو الحالة الصحية أو العقلية أو المستوى الاجتماعي، بقصد تخويفه أو وضعه موضع السخرية، أو الحط من شأنه أو إقصائه عن محيطه الاجتماعي ومع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون أخر يعاقب المتنمر بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه، ولا تزيد على ثلاثين ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد على مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا وقعت الجريمة من شخصين أو أكثر”.

وطالب باتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة، وتقديم الشخص الذي أهان العامل إلى المحكمة الجنائية.

عامل نظافة
عامل نظافة

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد