عمرو أديب عن اقتصاد 2023: أسود ومهبب.. واللي جاي مخيف

قال الإعلامي عمرو أديب خلال برنامجه التلفزيوني الحكاية على قناة mbc مصر، إن الاقتصاد لا يعرف المجاملة، مؤكدًا اهتمامه الشديد بالمؤتمر الاقتصادي الذي سيعقد في مصر نهاية شهر سبتمبر/أيلول الحالي.

عمرو أديب

وتابع عمرو أديب “مش عايز أضحك عليكم.. أنا لست بمحلل اقتصادي ولكن ببساطة شديدة، المؤسسات المالية في العالم تتحدث عن حدوث ركود خلال العام المقبل 2023 في أهم 3 أعمدة اقتصادية في العالم وهي الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والصين”.

وشدد “بخصوص العام القادم 2023.. اللي فاكر إن اللي فات كان لطيف.. اللي جاي مخيف.. اللي يحسب الحسابات في الهنا يبات”.

ونوه “رسالتي للمواطن.. الحاجة اللي مش محتاجها.. بلاش تشتريها دلوقتي، بلاش تقسيط في الوقت الحالي، خلي بالك من استهلاك المياه والكهرباء”.

وأضاف “المصائب في الاقتصاد إجبارية، عملية الركود الاقتصادي عبارة عن وجود سلع ومنتجات، ولكن لا تجد من يشتريها”.

ونوه “البنوك المركزية في العالم تحاول رفع سعر الفائدة من أجل تقليل نسبة التضخم، ومن الآثار الجانبية لهذا الأمر، أن الأفراد لا يستطيعون الاقتراض بهذا السعر، وبالتالي يؤدي ذلك لزيادة الأسعار”.

وأوضح “آخر مرة العالم مر بمرحلة ركود اقتصادي كانت في عام 1970، التوقعات لسنة 2023 أسود ومهبب”.

ولفت عمرو أديب “الأزمات إجبارية على الجميع، لكن لدينا عدة اختيارات. أنت كدولة تتفاوض مع صندوق النقد الدولي، في حدود من 5 إلى 6 مليار دولار، بجانب الاستعداد بجدية لعقد المؤتمر الاقتصادي”.

ونوه “وبشأن الحرب الروسية الأوكرانية، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد استمرار الأمر لفترة طويلة، مما يعني استمرار تدهور الاقتصاد خلال العام المقبل 2023”.

وزاد عمرو أديب “نحن أمام منحنى تاريخي.. يجب اتخاذ قرارات شعبية وتجنب إصدار قرارات شعبوية.. لدينا فرصة من أجل الجلوس والنقاش الجاد في المؤتمر الاقتصادي”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد