عاجل شاهد كارثه تهدد متحف النوبه بأسوان

“متحف آثار النوبة بأسوان في خطر” كارثه يتسبب بها الاهمال

إلا أن هذا المتحف يعانى الاهمال ولم تمتد يد التجديد والتطوير إلى مرافقه حتى اصيب بالشيخوخة المبكرة حيث فوجئ العاملون بانهيار البنية التحتية للمتحف وتهالك شبكة المياه والصرف الصحى وتساقط المياه على صالة المعروضات مما يعرضها للخطر، حيث اضطرت ادارة المتحف إلى رفع معظم المعروضات الأثرية وايداعها في المخازن واغلاق دورات المياه امام زوار المتحف، حتى أن احدى السائحات تعرضت لموقف غير آدمى عندما قضت حاجتها في ملابسها واصيبت بأغماء نتيجة الصدمة وتم نقلها للفندق بسيارة الاسعاف!
ورغم أن ادارة صندوق انقاذ آثار النوبة نجحت في شهر سبتمبر 2013 في الحصول على موافقه وزارة المالية لاعتماد 5 ملايين جنيه لتجديد المتحف ومرافقه إلا أن هذه الاعتمادات لم تصل ولم يتم العمل في تجديد المرافق وتشغيل دورات المياه من جديد.
جانب آخر من الإهمال في متحف النوبة هو تلف معظم لمبات الاضاءة وأصبحت المعروضات غارقه في الظلام.
والغريب أن شركة مياه الشرب والصرف الصحى بأسوان قامت بقطع خط المياه المغذى للمتحف، مما أدى إلى توقف اجهزة التكييف عن العمل وتعرض القطع الاثرية النادرة التي تضمها صالات المتحف للتلف.
متحف آثار النوبة يحتاج إلى تحرك عاجل من المسئولين لإنقاذه من التدهور والإهمال.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــimage


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد



جميع المحتويات المنشورة على موقع نجوم مصرية تمثل آراء المؤلفين فقط ولا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء شركة نجوم مصرية® لإدارة المحتوى الإلكتروني، يجوز إعادة إنتاج هذه المواد أو نشرها أو توزيعها أو ترجمتها شرط الإشارة المرجعية، بموجب رخصة المشاع الإبداعي 4.0 الدولية. حقوق النشر © 2009-2024 لشركة نجوم مصرية®، جميع الحقوق محفوظة.