طريقة استخراج شهادات الميلاد والرقم القومى من مكاتب البريد والرسوم المطلوبة للخدمة

أعلنت الهيئة القومية للبريد عن قيام مكاتب البريد المنتشرة في جميع المحافظات وفروعها اعتباراً من يوم السبت 17 ديسمبر 2016 في تقديم جميع خدمات الأحوال المدنية مثل استخراج شهادات الميلاد والوفاة والقيد العائلى ووثيقة الزواج ووثيقة الطلاق وجميع الأوراق التي كان المواطن يقوم باستخراجها من قطاع الأحوال المدنية بوزارة الداخلية.

وقد أعلن المهندس عصام الصغير رئيس الهيئة القومية للبريد بأنه تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين هيئة البريد ووزارة الداخلية ووزارة الاتصالات تهدف لتخفيف العبء عن المواطنين في الحصول على هذه الوثائق من خلال مكاتب البريد.

الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على شهادة الميلاد والرقم القومى وشهادة الوفاة ووثيقة الزواج والطلاق وأى أوراق أخرى:

– التوجه إلى أى مكتب بريد يقدم هذه الخدمات وعددها 4 آلاف مكتب على مستوى الجمهورية وشراء استمارة بطاقة رقم قومى أو شهادة ميلاد أو قيد عائلى وخلافه.

– يتم ملء بيانات الاستمارة أو النموذج من بيانات أو أختام وخلافه، ثم يتم تسليمها مرة أخرى إلى موظف البريد، وتصل للمواطن رسالة على رقمه المحمول تخبره بموعد استلام الأوراق أو استدعاء المواطن لاستكمال البيانات الناقصة.

– هناك طريقتان لاستلام الأوراق المطلوبة أو الشهادات المطلوبة حيث تصل إلى المواطن رسالة بأن الشهادة المطلوبة أو الخدمة المطلوبة جاهزة على الاستلام خلال يوم أو يومين على الأقل من تاريخ التقدم للحصول عليها وتكون الرسوم 3 جنيهات في حالة قيام المواطن باستلام الشهادة أو الخدمة من مكتب البريد، وتكون تكلفة الخدمة أو الشهادة 10 جنيهات في حالة رغبة المواطن في توصيل الشهادة له في المنزل.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد