“ضحكات” رؤساء مصر.. تواضع أم سخرية أم استهزاء أم انتصار

يعتقد البعض، أن الرؤساء ليسوا مثل البشر، وأنهم لا يعرفون الابتسامة، نظرًا لما يحملوه على عاتقهم من هموم ومسئوليات ضخمة، ويُعلق الشعوب آمالهم وطموحاتهم، على رؤسائهم، للنهوض بالبلاد.

على العكس تمامًا، رؤساء العالم بشر يضحكون ويبكون ويمزحون لأنهم بشر في الأساس.

وتستعرض “نجوم مصرية” أبرز ضحكات رؤساء مصر بداية من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وحتى الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تحمل كل ضحكة منهم رسالة ومغزى معين.

جمال-عبدالناصر

جمال عبد الناصر.. التواضع

كان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، يضحك بشدة ولا يخفي ابتسامته، خلال خطاباته في المؤتمرات، وتحدث ذات مرة خلال إحدى المؤتمرات، عن ذكرياته في الصغر وقال “أنا قبل الثورة كنت ضابط كبير في الجيش وعندي عربيتي، عندي عيلتي وأولادي، بالنسبة ليا مكانش ينقصني حاجات كتير”، ليهتف رجل من الحضور “ربنا يخليهم ليك” لينفجر عبد الناصر ضاحكًا من التواضع والتسامح.

السادات.. السخرية

أطلق الرئيس محمد أنور السادات، ضحكة استهزاء ساخرة، خلال توقيعه اتفاقية كامب ديفيد، عندما قال رئيس وزراء إسرائيل وقتها مناحيم بيجن إن اليهود هم بناة الأهرام.

hqdefault (2)
مبارك.. خليهم يتسلوا

ضحك مبارك، بشكل ساخر، خلال وجوده بمجلس الشعب 2010، عندما قامت المعارضة بتأسيس “برلمان موازي” فقال ضاحكًا بصوت عال “خليهم يتسلوا”.

415

مرسي.. الاستهزاء

ضحك الرئيس المعزول محمد مرسي، بشدة، على كلام النيابة، أثناء محاكمته في قضية اقتحام السجون، موجهًا رسالة استهزاء بما يقال أثناء الجلسات.

2213
عدلي منصور

لم يستطيع الرئيس السابق المستشار عدلي منصور، إخفاء فرحته بتأدية واجبه تجاه الوطن، عندما تحمل مهام الرئاسة بعد ثورة 30 يونيو، وأطلق ابتسامة عريضة خلال الإدلاء بصوته في استفتاء الدستور 2014.

132392014526350

السيسي
تتعدد مواقف السيسي في الضحك، تارة نجده يفرح وبشدة خلال المؤتمر الاقتصادي الذي عُقد بشرم الشيخ خلال مارس الماضي، وتارة نجده يضحك عند افتتاح قناة السويس الجديدة وكأنها “ضحكة النصر”.

434

62aad007f886214386662cb4a41ca8f7


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد