شروط البناء الجديدة 2022 في المدن والقرى باستثناء المشروعات القومية

أكدت وزارة التنمية المحلية في تقرير لها، استمرار العمل وإصدار تراخيص البناء حسب شروط البناء الجديدة، والتي لا تسمح بأي أعمال بناء أو تعديلات في العقارات والمباني دون الحصول على التراخيص لمنع مخالفات البناء أو ظهور المباني العشوائية مرة أخري، وتنطبق هذه الشروط على المدن والأحياء، أما بالنسبة للقري فينطبق عليها قانون البناء الموحد الذي يحمل رقم 199 لسنة 2008، حيث تهدف الشروط والضوابط لضبط منظومة العمران.

استثناء المشروعات القومية من شروط البناء

وأوضحت وزارة التنمية المحلية، أن التقديم على تراخيص البناء حسب شروط البناء الجديدة، يكون من خلال المحافظات المختلفة عبر المراكز التكنولوجية، وذلك للحفاظ على النسق العمراني، مشيرا إلى أن أقصى ارتفاع مسموح به بناء دور أرضي و4 طوابق حسب مساحة الشارع، مع وضع استثناء لبعض الشوارع الرئيسية والكورنيش الذي يخضع لكل محافظة حيث يتم تحديده بالتنسيق مع جهاز التخطيط العمراني والجهات المختصة، على أن يستثني من شروط البناء الجديدة المشروعات القومية التي تقوم بها الدولة في المحافظات.

شروط البناء الجديد

شروط البناء الجديدة والأوراق المطلوبة

وللحصول على ترخيص للبناء يجب تقديم بعض الأوراق المطلوبة وإتباع ما يلي:

  1. التقديم بطلب ترخيص البناء إلى المركز التكنولوجي الموجود في حيز أعمال البناء من خلال مهندس أو مكتب هندسي معتمد شامل نموذج إعداد الترخيص.
  2. تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي لصاحب الطلب وصورة من السجل الهندسي الخاص بالمهندس أو المكتب الهندي..
  3. تقدير قيمة الأعمال حسب النموذج المرفق مع تقديم بيان صلاحية للموقع وكذلك 3 نسخ من الرسومات الهندسية تكون معتمدة من المكتب الهندسي.
  4. تقديم شهادة المتغيرات المكانية بالإضافة إلى صورة من شهادة الاستشاري المعتمد من نقابة المهندسين لأي تقارير أو رسومات يتطلب اعتمادها من الاستشاري.
  5. ترسل المستندات المطلوبة إلى المركز التكنولوجي المختص والذي يخطاب الجامعة لمراجعة أوراق ترخيص البناء للبت في الطلب.
  6. في حالة الموافقة على طلب ترخيص البناء ومن ثم يجب قيام صاحب الترخيص أو المهندس بإخطار المركز التكنوالوجي بالبدء في أعمال البناء حسب التراخيص قبلها بأسبوعين على الأقل.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. احمد ابراهيم السعيد يوسف يقول

    المفروض المعمارى أو المدني علي المعاش يثتثني من شروط المزاوله المهنه في ترخيص منزله
    لانه مش طبيعي النقابه تحوله لزبون عشان طلع معاش
    محتاجه رؤيه مش كده